Tuesday, September 2, 2014

الدبلوماسية في الإسلام تنظيم وتقنين



الدبلوماسية في الإسلام تنظيم وتقنين:
الإسلام دين جامع للفضائل داعٍ إلى الخير والسلام حاوٍ على ما يصلح الإنسانية و البشرية من أحكام وتشريع يضمن لهم السعادة والأمن والأمان.
وبعكس ما يروج له العلمانيون والليبراليون من إشاعات كاذبة وأقوال حاقدة ضد الإسلام، فإن الإسلام حوى من التشريع والتقنين والأحكام الكثير من الأحكام التي تنظم حياة الأمة من الفرد والأسرة والمجتمع والدولة.

وإن رسالة الإسلام شاملة فهي تتعدى الحدود الإقليمية ، وهي دعوة عالمية إنسانية في مبادئها ودولية في نظامها وأحكامها ومستمدة كل ذلك من الدستور الإلهي القران الكريم الذي جاء كاملا وشاملا لجميع الأحكام والأزمنة، وشرع مبادئ العلاقات بين البشر.
والدبلوماسية  ساهمت في إرساء وتنظيم وترصين وتقنين العلاقات بين المسلمين وغير المسلمين بدل الحروب وكوارثها ،فمن الخطأ الاعتقاد بان الشريعة السمحاء في مجال العلاقات الدولية في غالبية أحكامها كان قانون حرب، إذ أن الدين الإسلامي يعد السلام قاعدة أساسية في نظامه التشريعي .
وللشريعة الإسلامية دور في تبني الدبلوماسية في حل الأزمات وبناء علاقات التفاهم في مجال العلاقات سواء كانت داخلية أو خارجية كون الإسلام يعد السلام قاعدة أساسية في نظامه التشريعي .
إن كلمة دبلوماسية تشير في الوقت الحاضر بعد اتساع أصلها إلى ( أنها فن إدارة الأزمات الدولية بوسائل قادرة على تدارك الأخطار سواء قبل وقوعها أو بعد حدوثها ).
و الدبلوماسية بموجب تعبير معاوية بن أبي سفيان  في مجال تحديد العلاقات الدبلوماسية على أنها ( لو أن بيني وبين الناس شعرة لما قطعتها إن أرخوها شددتها وان شدوها أرخيتها ) تتضمن هذه المقولة الشهيرة  وصفا دقيقا للعلاقات التي تقوم بين البشر ومشبها الدبلوماسية بالشعرة  حيث تتميز بالدقة والمرونة والحرص على استمرار هذه العلاقات وعدم انقطاعها حتى ولو كانت معلقة على شعره.

و جميع التعريفات الموجه للدبلوماسية تشير بأنها فن المفاوضة لإدارة العلاقات الدولية وإبعاد شبح النزاعات الدولية إن لم تؤدي إلى القضاء عليها بوصف أن النزاعات وتعارض المصالح بين الدول أهم ما يشكل تلك العلاقات وبالتالي فلابد من إيجاد وسائل تفاهم للقضاء على تلك النزاعات من اجل عالم دبلوماسية سلمي حقيقي.

و تحتل العلاقات الدبلوماسية في الشريعة الإسلامية أهمية خاصة بسبب طبيعة الدعوة الإسلامية  التي تتطلب الاتصال بالشعوب الأخرى بواسطة الرسل بهدف نشر الإسلام وتوثيق الروابط السياسية والاجتماعية والعلمية مع تلك الشعوب.
وان مصطلح الرسول يحتل مكانة خاصة عند المسلمين نتيجة الاهتمام الذي أولته الشريعة الإسلامية بالرسل وأطلقت هذا المصطلح على الأنبياء كما ورد في العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية وأقوال العلماء.
وانطلاقا من المبادئ الأساسية التي جاءت بها الشريعة الإسلامية في نشر الإسلام تنظر الشريعة الإسلامية إلى رسلها نظرة تقدير واحترام بالنظر للمهمة الصعبة الموكلة إليهم وتعتبر الاعتداء عليهم اعتداء على كرامة الأمة التي أرسلتهم .
ولهذا ركز القادة المسلمون إلى اختيار الرسل (الممثلين الدبلوماسيين) ممن تتوفر فيهم الخصائص التالية:
-طلاقة اللسان ولباقته.
-المدارك الثاقبة وحسن المنظر والمخبر.
-الشخصية الفذة التي تستطيع التأثير في النفس ليكون معبرا صادقا عن شخصية مرسلة.
-أن يكون أمينا في نقل ما أوكل إليه ويستطيع التصرف في الظرف الملائم.
-صحيح الفطرة والمزاج ومؤدبا.
وللشريعة الإسلامية منحى خاص في نظرتها حيث أنها استخدمت الرسل في وقتي السلم والحرب كون الفتح الإسلامي لا يتخذ الحرب المباغتة وسيلة للفتوحات بل يسبق ذلك إبلاغ الأعداء بالدعوة الإسلامية حتى عند الحد الذي يصل فيه الجيش الإسلامي حدود المدينة المراد فتحها حيث لا يجوز أن يقاتل الشخص الذي لم تبلغه الدعوة إلى الإسلام،ومن يرفض يطالب بدعوته لدفع الجزية  قبل أن يقول السيف كلمته.
وهو ما جرى عليه منذ عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث كان رسل النبي صلى الله عليه وسلم يحملون الرسائل إلى الملوك والأمراء للتفاوض معهم وبيان موقفهم من الإسلام كون العرب لم يعرفوا الغدر والخداع ،إذ أن الحرب عندهم شجاعة وإباء.
ولهذا اتسمت الدبلوماسية التي كانت تقوم كما ذكرنا سابقا على عدم البدء بالحرب المسلحة وعدم اللجوء إلى استخدام السلاح إلا في حالة الدفاع ضد الأعداء وحماية الضعفاء من الظلم وفي حالة التمرد وهذا أدى إلى خروج الإسلام من جغرافيته العربية إلى جغرافية العالم .
ورافق نشر الدعوة الإسلامية مبدأ الاعتراف الدولي الذي اعتمده الخلفاء الراشدون منذ البداية وكان هذا مبدأ ذا أهمية بالغة فهو يقوم على الاعتراف بالسيادة للخليفة مقابل الاعتراف بسيادة سلاطين الممالك الإسلامية.
 وكان نمط المبايعة في الإسلام نوعا من الاعتراف بالسيادة للحاكم .
وكذلك اتبع الخلفاء الراشدون سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الاعتماد على الرسل بنشر الدعوة الإسلامية ولاسيما أنهم كانوا رسل النبي محمد ( صلى الله عليه وسلم ) إلى الأقوام الأخرى.
وبسبب سعة رقعة الدولة الإسلامية ومجاورتها لدول متعددة وازدياد تبادل الرسل مع هذه الدول ظهرت الحاجة إلى وضع قواعد خاصة تنظم مركز الرسل في  الدولة الإسلامية ومنحهم امتيازات خاصة تضمن أداء مهمتهم ولهذا أكد فقهاء الشريعة الإسلامية منح الرسل الأجانب الذين يوفدون إليها الامتيازات كافة التي يتمتع بها المستأمن في الدولة الإسلامية واعتبروا الرسول مستأمناً تطبق عليه القواعد الخاصة بالمستأمن ومنحوه الامتيازات التالية :
1-دخول الرسول الدولة الإسلامية بدون عقد أمان : شرط أن يراعي واجباته دون تجاوز وان لا يأتي بفعل لا يأتلف مبادئ الشريعة الإسلامية  ويتمتع الرسول بحق التنقل في ارض المسلمين بحرية تامة ويستطيع العودة إلى دولته في أي وقت يشاء.
2-مدة إقامة الرسول: ذهب فقهاء الشريعة الإسلامية إلى أن مدة إقامة الرسول تكون مطلقة وغير محدودة بمدة معينة. ولا يجوز إخراج الرسول من الدولة الإسلامية إلا في حالة قيامه بأعمال خطره كالتجسس أو الدعوة ضد الدين الإسلامي .
3-الإعفاء من التكاليف: لقد أقر فقهاء الشريعة الإسلامية إعفاء. الرسل من التكاليف التي تفرض على المسلمين .
4-صيانة شخص الرسول وأمواله: ألزم فقهاء الشريعة الإسلامية توفير حماية شخص الرسول وضمان تمتعه بحرية العقيدة وأداء أعماله بحرية تامة. فلا يجوز قتله أو أسره أو استرقاقه وعدم التعرض لأمواله. بناءا على ما تقدم تستند مصادر امتيازات الرسل في الشريعة الإسلامية إلى:
1-المبادئ الإنسانية التي جاءت بها الشريعة الإسلامية في حماية شخصية الإنسان وان كان غير مسلما ،كقوله تعالى ( وان احد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم ابلغه مأمنه ). كون الشريعة تخص الناس جميعا وتعمل على حمايتهم لقوله تعالى ( وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرا ونذيرا)
2-أقوال وأفعال وإقرار النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، فقد روي عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم عندما أتاه رسولان من مسيلمة الكذاب يزعمان أن مرسلهما نبي فقال لهما :أتشهدان أني رسول الله قالا: لا نشهد، إن مسيلمة رسول الله، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لو كنت قاتلا رسولاً لقتلتكما. فمضت السنة على أن الرسل لا تقتل .
طبيعة ممارسة الدبلوماسية في الشريعة الإسلامية:
شهدت البشرية من الحروب ويلات مروعة رافقتها الخطوب والمحن فكشفت عن حاجتها إلى سلام دائم فاتجهت للبحث عن قواعد جديدة تضمن فيها حياتها وديمومتها وتحفل بواسطتها بمراقي التقدم ومعاني الوجود.
وأولت العلاقات الدبلوماسية في الشريعة الإسلامية أهمية خاصة بسبب طبيعة الدعوة الإسلامية لبناء علاقات مع المسلمين ومع غيرهم من الشعوب الأخرى، وهذا النوع أطلق عليه مجموعة الأحكام والقواعد التي تنظم علاقات المسلمين بغيرهم كتب الفقه (السير) .
لذلك أصبحت للعلاقات الدبلوماسية في ظل العهد الإسلامي أهمية متميزة بسبب طبيعة الدعوة الإسلامية بحيث احتل المبعوث الدبلوماسي مكانة خاصة عند المسلمين انطلاقا من مبادئ الشريعة في نشر الدعوة الجديدة بأسلوب المفاوضة والإقناع. فنظرت إلى رسلها نظرة احترام واعتبرت الاعتداء عليهم اعتداء على كرامة الأمة.
 كما أن الإسلام سعى للمسالمة أثناء المنازعات وتنظيم العلاقات في حال السلم والحرب.
 وكانت تنظم العلاقات الدبلوماسية من خلال الممارسات التالية :
-التحكيم :
إن التحكيم كان معروفا بين قبائل الجزيرة في الجاهلية . وان المشرع الإسلامي اثبت جواز التحكيم طريقة سلمية لتسوية المنازعات في مجال القانونين الخاص والعام وإقرار صحة التحكيم سواء كان التحكيم بين فريقين مسلمين أو بين مسلم وغبر مسلم .
كما مورس التحكيم في الشريعة الإسلامية بموجب سوابق النبي محمد صلى الله عليه وسلم ،حيث كان أول محكم في الخلاف الذي دب بين شيوخ قريش في مكة المكرمة عندما اختلفوا في رفع الحجر الأسود وجاء حكم النبي صلى الله عليه وسلم ضامنا لجميع حقوقهم ودرجاتهم المتساوية في نيل ذلك الشرف وبعد أن حمل النبي صلى الله عليه وسلم لواء الرسالة السماوية أصبح قائد الأمة الإسلامية فقد لجأ إلى التحكيم ،وأورد القران الكريم التحكيم بآية صريحة في قوله تعالى ( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما ). وعلى ذلك سار الخلفاء الراشدون وصحبهم .
-الوساطة :
 أوصى المشرع الإسلامي بالوساطة لحل النزاعات وخاصة بين الجماعات الإسلامية فقد حرم الإسلام الحرب الاعتدائية حتى مع غير المسلمين وبالتالي فانه من باب أولى ان يتناول التحريم كل قتال بين المسلمين وتأيد ذلك بالحديث النبوي الشريف ( من حمل علينا السلاح فليس منا ). 
والدليل الشرعي لوجوب اللجوء إلى الوساطة قوله تعالى (وان طائفتان من المؤمنين اقتتلا فأصلحوا بينهما فان بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فان فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل واقسطوا ان الله يحب المقسطين).
من هذه الآية يتضح لنا أنها أوجبت الوساطة للسعي إلى الإصلاح ونهى الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم عن بيع السلاح في وقت الفتنة سدا لذريعة الإعانة على المعصية وأوجبت الآية أن يكون الحكم عادل وعدم  البغي في الوساطة ضد طرف لمصلحة طرف آخر.  
وهذه الآية لها مغزاها الدولي ففي ثناياه وجوب التعاون في سبيل تحقيق السلام الدولي القائم على العدل والقسط وتأمر بالمصالحة والوساطة كتدبير وقائي دبلوماسي وأشارت الآية إلى نوع العقاب الجماعي ضد الطرف الباغي.
وهنا لابد من التنويه بان القواعد الشرعية التي تحكم العلاقات الدولية في الإسلام هي قواعد عالمية تطبق على جميع الشعوب من غير تمييز بسبب اللون أو الجنس أو الجنسية أو المعتقد لان الإنسان  هو غاية الإسلام وجميع الناس امة واحدة.
أما عندما نتناول الصورة المعاكسة للسلام في الشرع الإسلامي إذ لم يجيز الإسلام الحرب إلا في حالات خاصة محددة وما عداه عده الشرع جريمة .
وهذا الحكم هو الأساس لما يسمى حاليا بحق الدفاع الشرعي في العلاقات الدولية. كما أن الإسلام أول من وضع نظام يفرض فيه على المسلمين حقوقا ويلزمهم بواجبات وان حقوقهم قائمة أساسا على العدالة والإصلاح بين الناس ودفع الفساد من غير أن تذهب حقوق المخالف سدى. إن هذه العلاقة التي توصل المسلمين بعضهم ببعض مستمدة من أصلها على أساس الود والسلم.
مما تقدم يمكن اعتبار أسس القواعد التي تحكم العلاقات الدولية حاليا ووصفها مبدأ المساواة والسيادة والحقوق والواجبات بين الدول وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للغير وتسوية المنازعات بالحسنى قد أقرته الشريعة الإسلامية وهي صاحبة اللبنات الأولى في هذا المضمار .
-الصلح :
الصلح في الإسلام إما أن يكون مؤقتا كصلح الحديبية حيث كان أمده عشرة سنوات أو أن يكون دائميا.
 وإنهاء الحرب وعقد الصلح في الإسلام مشروط بوجود المصلحة فيه لقوله تعالى ( فان اعتزلوكم فلم يقاتلونكم وألقوا إليكم السلم فما جعل الله لكم عليهم سبيلا)  
ولعل أجمل ما قيل في الصلح الكلام المأثور للإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه و كرم الله وجهه: لا تدفعن صلحا دعاك إليه عدوك ولله فيه رضا .. فان في الصلح دعة لجنودك وراحة من همومك  وأمنا لبلادك ولكن الحذر كل الحذر من عدوك بعد صلحه فان العدو ربما قارب ليتغفل.

مما سبق نرى:
إن الدبلوماسية  فن المفاوضة  لإدارة العلاقات الدولية وابعاد شبح النزاعات الدولية .
و قد أولت الشريعة السمحاء أهمية بالغة بالتعاون والتفاهم في سبيل تحقيق السلام الدولي كتدبير وقائي.
وإن القواعد الشرعية التي تحكم العلاقات الدبلوماسية في الإسلام هي قواعد عالمية تطبق على جميع الشعوب من غير تمييز بسبب اللون والجنس أو الجنسية أو المعتقد لان الإنسان هو غاية الإسلام وجميع الناس امة واحدة.

والله أعلم.
قال أحدهم:
إن دين الله يا إخوان عنوان الطموح *** وكتاب الله يدعونا إلى المجد الصريح **
وتعاليم رسول الله تبدو وضوح ***مثلا تهتف بالناس إلى النهج الصحيح **
نحن يا إخوان لا يرهبنا كل الظلام ***سنغذ السير لا يمنعنا كيد الطغام نحن أقوى من دعاة الكفر أشرار الأنام ***سندس الكفر مذبوحا بطيات الرغام
أنا يا إخوان بالإسلام للمجد سموت *** ولغير العز بالإسلام يوما ما صبوت
وسوى الدعوة للإسلام لي ما راق صوت *** إنه الإيمان سر الفوز والردة موت
منهج الإسلام أسمى من دعاوى الجاهلية ***وهدى الإسلام أسنى من ضلال العصبية
نظم أنزلها الله لخير البشرية ***تجمع الناس على الإيمان بالله سوية يطلب الإسلام منا أن نصفيها قلوبا ***ويريد الله أن نخشاه شبانا وشيبا
جذوة الإيمان بالله ستمتد لهيبا ***يحرق الكفر ويذروه رمادا لن يؤوبا

المصادر:
-مجلة جامعة تكريت للعلوم القانونية والسياسية العدد/ 4 السنة/ 1.
- د.صبحي محمصاني، القانون والعلاقات الدولية في الاسلام، مطبعة دار العلم للملايين بيروت ،1972،
- محمد بو سلطان، مبادئ القانون الدولي العام، وهران دارالغرب للنشر، ج2 ، الجزائر ، 1999 ،
- فاضل زكي محمد ، الدبلوماسية بين النظرية والتطبيق ، مطبعة شفيق ،ط3 بغداد ،1973.
- د.هشام الشاوي ، الوجيز في فن المفاوضة ، مطبعة جامعة بغداد ، بغداد 1969.
- د. عبد الفتاح حسن ، ميثاق الامم والشعوب في الاسلام ، مجلة نحو قانون اسلامي عادل، العدد 4 ، بيروت ، بدون سنة نشر
- د. عبد الله دراز ، القانون الدولي في الاسلام ، المجلة المصرية للقانون الدولي ،1949
- د. عباس محمود العقاد، العبقريات الاسلامية ، دار الفتوح للطباعة ، القاهرة ، بدون سنة نشر.
-  د. الشيخ محمد ابو زهرة ،العلاقات الدولية في الاسلام ، القاهرة ، 1964
- د. عبد الكريم زيدان ، الشريعة الاسلامية والقانون الدولي ، مجلة القانون والسياسة ، بغداد ،1969

No comments :

Post a Comment