Friday, May 5, 2017

الحكمة والمناسبة في اقتران اسم الله الرحمن الرحيم



الحكمة والمناسبة في اقتران اسم الله الرحمن الرحيم
الآية :
 اقترن هذان الاسمان في أواخر الآيات من سورة البقرة مرة واحدة في قوله تعالى :
( وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ ).

معنى اسم (الرحمن والرحيم):

الرحمن : قال أبو سليمان الخطابي : اختلف الناس في تفسير (الرحمن) ومعناه، هل هو مشتق من الرحمة أم لا ؟ فذهب بعضهم إلى أنه غير مشتق، لأنه لو كان مشتقاً من الرحمة لاتصل بذكر المرحوم فجاز أن يقال : الله رحمن بعباده، كما يقال: رحيم بعباده، ولأنه لو كان مشتقاً من الرحمة لما أنكرته العرب حين سمعوه، إذ كانوا لا ينكرون رحمة ربهم : وقد قال الله عز وجل ( وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُورًا).
وزعم بعضهم أنه اسم عبراني، وذهب الجمهور من الناس إلى أنه مشتق من الرحمة مبني على المبالغة، ومعناه ذو رحمة لا نظير له فيها، ولهذا لا يثنى ولا يجمع، كما يثنى الرحيم ويجمع.
   وقال الحليمي في معنى (الرحمن) : إنه المزيح للعلل، وذلك أنه لما أراد من الجن والإنس أن يعبدوه، عرفهم وجوه العبادات، وبين لهم حدودها وشروطها، وخلق لهم مدارك ومشاعر وقوى وجوارح، يعملون بها لتنفيذ ما أراد منهم، وخاطبهم وكلفهم وبشرهم وأنذرهم، وأمهلهم، وحملهم دون ما تتسع له بنيتهم فصارت العلل مزاحة، وحجج العصاة والمقصرين منقطعة.
وقال الشيخ ابن عثيمين : (الرحمن) ذو الرحمة الواسعة، لأن (فعلان ) في اللغة تدل على السعة والامتلاء.
الرحيم  : على وزن فعيل بمعنى فاعل، أي راحم، وبناء فعيل للمبالغة عالم وعليم، وقادر وقدير. والمعنى أنه المثيب على العمل فلا يضيع لعاملٍ عملاً، ولا يهدر لساع سعياً، وينيله بفضل رحمته من الثواب أضعاف عمله.

المناسبة في اقتران اسم الله الرحمن بالرحيم:

       جاء اقتران الاسمين (الرحمن الرحيم ) لبيان مزيد كمالٍ لله سبحانه وتعالى، فوق ما يدل عليه من الكمال كل اسم بانفراده، وفي هذا يقول ابن القيم (رحمه الله تعالى) : ((وأما الجمع بين الرحمن الرحيم ففيه معنى هو أحسن من المعنيين الذين ذكرهما، وهو أن الرحمن دال على الصفة القائمة به سبحانه، والرحيم دال على تعلقها بالمرحوم، فكان الأول للوصف، والثاني للفعل، فالأول دال على أن الرحمة صفته، والثاني دال على أنه يرحم خلقه برحمته)).
وقال أيضاً: ((وفائدة الجمع بين الوصفين (الرحمن الرحيم) الإنباء عن رحمة عاجلة وآجلة، وخاصة وعامة)).
وهذان الاسمان لم يردا في القرآن الكريم إلا على هذا الترتيب.
قال الفارابي: جيء بالرحيم بعد استغراق الرحمن معنى الرحمة لتخصيص المؤمنين به في قوله تعالى (وكان بالمؤمنين رحيماً).
والآية المذكورة التي اقترن فيها الاسمان من سورة البقرة فيها بيان انفراد الله سبحانه وتعالى بالألوهية وعقب ذلك بذكر اسم من الأسماء التي يختص بها سبحانه وهو(الرحمن) وأما (الرحيم) ففيه تنبيه على إثابة من حقق هذا التوحيد.
قال ابن سعدي : ففي هذه الآية إثبات وحدانية الباري وإلهيته. وتقريرها بنفيها عن غيره من المخلوقين، وبيان أصل الدليل على ذلك، وهو إثبات رحمته، التي من آثارها وجود جميع النعم، واندفاع جميع النقم، فهذا دليل إجمالي على وحدانيته تعالى. ثم ذكر بعد ذلك الأدلة التفصيلية .
وقال الرازي: إنما خص سبحانه وتعالى هذا الموضع بذكر هاتين الصفتين، لأن ذكر الإلهية والفردانية يفيد القهر والعلو، فعقبهما بذكر هذه المبالغة في الرحمة، ترويحاً للقلوب عن هيبة الإلهية، وعزة الفردانية، وإشعاراً بأن رحمته سبقت غضبه.
      ومع ما يدل عليه اقتران الاسمين، من أن الله سبحانه وتعالى متصف بهذه الصفة من صفات الكمال وهي صفة (الرحمة)، وأن رحمته سبحانه وتعالى وسعت كل شيء كما أخبر بها في كتابه العزيز، فإن الله سبحانه وتعالى جعل هذه الرحمة أيضاً للمؤمنين به على وجه خاص كما في قوله سبحانه ( وكان بالمؤمنين رحيماً) فالمؤمن هو الذي يحقق توحيد الله سبحانه وتعالى الذي أشار إليه سبحانه بقوله (وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ ) وهذا أيضاً يجعل المؤمن يطمع في رحمة الله سبحانه تعالى ويتعرض لها بفعل الأسباب الجالبة للرحمة.
المراجع والمصادر:
-  شأن الدعاء للحليمي.
-  كتاب المنهاج في شعب الإيمان ، تحقيق حلمي محمد فوده. 
-  شرح العقيدة الواسطية . 
-  بدائع الفوائد لابن القيم (درا الكتاب العربي، بيروت ). 
-  أسماء الله الحسنى، تحقيق وتخريج : يوسف علي بديوي، وأيمن عبد الرزاق الشوا، ط1(درا ابن كثير، بيروت، 1418هـ).
- ابن منظور، لسان العرب. 
-  تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان للسعدي. 
-  التفسير الكبير لفخر الدين الرازي.

6 comments :

  1. شركة تنظيف شقق بالدمام

    شركة تنظيف سجاد وموكيت بالدمام

    ان شركة النسور شركة متخصصة لعمليات نقل العفش بجميع انحاء المملكة العربية وبالمنطقة الشرقية

    خاصة مع ضمان علي اداء العمل خصومات وعروض رائعه يمكنك الاستمتاع بالخدمات عن طريق زيارة الرابط التالي
    شركة نقل اثاث بالاحساء
    شركة عزل اسطح بالاحساء

    ReplyDelete
  2. شركة نقل عفش برابغ
    شركة نقل عفش برابغ هي أحد أشهر الشركات المسئولة عن نقل العفش والتي تستخدم أحدث الوسائل والمعدات وأكثر التقنيات امانا لنقل الاثاث والعفش من مكان لآخر، فمع شركة نقل عفش برابغ انت في أيد أمينة، حيث يمكن للشركة نقل الأثاث من مكانه إلى المكان المراد نقله إليه دون حدوث أي خدوش أو تجريح أو كسر، حيث شاع بين شركات نقل الاثاث المختلفة حدوث بعض التلفيات في العفش المنقول أثناء النقل أو التخزين، لكن معنا لا داعي للقلق حيث أن شركتنا تسير على نهج مدروسة جيدا ومجربة الكثير والكثير من المرات.
    شركة نقل أثاث برابغ

    ReplyDelete
  3. شركة تنظيف فلل بمكة
    أهمية تنظيف المنازل على الصحة العامة شركة نظافة منازل بمكة
    :
    •خاصة تلك التي تنتقل بين الأمتعة وحقائب السفر ولذلك يجب الحرص دائماً على نظافة الفنادق ولأن تلك المهمة شاقة وتحتاج لكثير من الأفراد فيمكن أن يتم الاستعانة بشركات التنظيف التي تمتلك أفراد مدربين ومؤهلين على القيام بتلك المهمة على أكمل وجه، ولا يتطلب منك الأمر سوى طلب رقم الهاتف الخاص ب شركة تنظيف بمكة والاتفاق معهم على الموعد المحدد لكي يتم البدء في حملة النظافة سواء في المنازل أو في الفنادق .
    شركة تنظيف منازل بمكة

    ReplyDelete

  4. افضل شركات ترميم بالرياض
    اننا في شركة سما الصقر نعمل على مدار 24 ساعة طوال ايام الاسبوع ويقوم فريق الدعم الفني وخدمة العملاء لدينا بالرد على جميع استفساراتكم وامدادكم بالنصائح المفيدة الى ان يصلكم فريق عمل الشركة في الموعد المحدد تماما.

    افضل شركة ترميم بالرياض

    ترميم حمامات
    شركة ترميم فلل بالرياض

    ترميم منازل بالرياض
    شركة ترميم بالرياض
    شركة ترميم بالرياض

    شركة ترميم

    شركة ترميم حمامات
    افضل شركة ترميم بالرياض

    ReplyDelete