Sunday, April 23, 2017

الحكمة والمناسبة في اقتران اسم الله (شاكر عليم)




الحكمة والمناسبة في اقتران اسم الله (شاكر عليم):

الآية :
        اقترن هذان الاسمان في موضع واحد من القرآن الكريم في سورة البقرة في هذه الآية:

(إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ). 
معنى اسم الله ( الشاكر العليم): :
شاكر : قال ابن سعدي : الشاكر والشكور من أسماء الله تعالى ، الذي يقبل من عباده اليسير من العمل، ويجازيهم عليه العظيم من الأجر، الذي إذا قام عبده بأمره وامتثل طاعته، أعانه على ذلك وأثنى عليه ومدحه، وجازاه في قلبه نوراً وإيماناً وسعة، وفي بدنه قوة ونشاطاً، وفي جميع أحواله زيادة بركة ونماء، وفي أعماله زيادة توفيق. ثم بعد ذلك يقدم له الثواب الأجل عند ربه كاملا موفوراً، لم تنقصه هذه الأمور .

عليم :  قال أبو سليمان الخطابي: العليم هو العالم بالسرائر والخفيات، التي لا يدركها علم الخلق، كقوله تعالى ) إنه عليم بذات الصدور(، وجاء على بناء فعيل للمبالغة في وصفه بكمال العلم، ولذلك قال سبحانه (وفوق كل ذي علم عليم)، والآدميون وإذا كانوا يوصفون بالعلم فإن ذلك ينصرف منهم إلى نوع من المعلومات ، دون نوع ، وقد يوجد ذلك منهم في حال دون حال، وقد تعترض علمهم الآفات فيخلف علمهم الجهل، ويعقب ذكرهم النسيان..

المناسبة في اقتران اسم الله ( الشاكر العليم):

      اقترن هذان الاسمان لبيان مع أن الله شاكر، فهو عليم بمن يستحق الثواب الكامل، بحسب نيته وإيمانه وتقواه، ممن ليس كذلك. عليم بأعمال العباد، فلا يضيعها، بل يجدونها أوفر ما كانت، على حسب نياتهم التي اطلع عليها العليم الحكيم .
المصادر والمراجع:
- تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان لابن سعدي.
-  لسان العرب، ابن منظور.
- تفسير القرآن العظيم لابن كثير . 
- الخطابي، شأن الدعاء.

1 comment :

  1. هنا في سما الصقر افضل شركه كشف تسربات مياة بالرياض الحلول لكشف تسريب المياه الحادث في منزلك وذلك من خلال افضل التكنولوجيا الحديثه بدون تكسير حيث يوجد لدي افضل شركه كشف تسربات المياه بالرياض افضل فريق علي مستوي الشركات الأخرى لديهم الخبره في التعامل مع جميع أنواع التسربات
    شركة كشف تسربات المياه بالرياض

    شركة كشف تسربات مياه بالرياض

    كشف تسربات بالرياض

    شركه كشف تسربات المياة بدون تكسير

    افضل شركة ترميم بالرياض
    ترميم حمامات
    شركة ترميم فلل بالرياض
    ترميم منازل بالرياض
    شركة ترميم بالرياض
    شركة ترميم حمامات

    ReplyDelete