Thursday, December 4, 2014

الإسلام و حق المرأة في الحياة والكرامة الإنسانية والمساواة

الإسلام و حق المرأة في الحياة والكرامة الإنسانية والمساواة:
عن أمّ سلمة رضي الله عنها قالت: يا رسول الله، إنَّ الله يذكر الرجال في كلّ شيء ولا يذكرنا، فأنزل الله عزَّ وجل: {إِنَّ المُسْلِمِينَ وَالمُسْلِمَات وَالمُؤْمِنِينَ والمُؤمِنَات}.
عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (إنما النساء شقائق الرجال). 
عندما اعتبرت اليهودية المحرفة المرأة سبباً في إغواء آدم عليه السلام وطرده من الجنة. واعتبرت إحدى المجامع المسيحية المرأة إنسانا بروح شريرة .
فإن الإسلام كرَّم المرأة وأعلى شأنها ورفع قدرها وأعطاها حقوقها.

حكم الله تعالى على عرب الجاهلية بالجهالة والضلال لأنهم رفضوا وجود المرأة في الحياة{وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ (58) يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ أَلَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ (59)}[النحل: 58، 59].

كما جعل الله المرأة والرجل سواء في أصل التكريم الرباني في الوجود والإنعام قال تعالى: { وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً } سورة الإسراء ، الآية 70 .
 وأكد الله تعالى كذلك اشتراكهم في أصل الإنسانية قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً }سورة النساء ، الآية 16.

فيكون ابتدءا من واجب كل امرأة مسلمة أن لا تشعر بأنها كائن ناقص أو عديم النفع لأنها مكرمة من قبل الله الذي شرع لها ما يناسب تكوينها الخلقي والنفسي كالرجل الذي شرع له الله ما يناسب تكوينه الخلقي والنفسي .
والمرأة في الإسلام مساوية للرجل في الأجر على الأعمال الصالحة : {مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ }سورة النحل ، الآية 97، وقال سبحانه: {وَعَدَ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ } سورة التوبة، الآية 72 .
وقال صلى الله عليه وسلم مبيناً عظم أجر المؤمنة إن هي قامت بحق زوجها :" إذا صلت المرأة خمسها ، وصامت شهرها ، وحصنت فرجها ، وأطاعت بعلها ؛ دخلت من أي أبواب الجنة شاءت". وإن أبواب وسبل دخول المرأة المؤمنة الجنة لهي أيسر وأقرب بكثير من الرجل .

وكذلك المرأة في الإسلام مساوية للرجل في إقامة الحدود عليها كما على الرجل حال السرقة والزنى والقذف وشرب الخمر ونحو ذلك قال عليه الصلاة والسلام: " وايم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ".

وكذلك المرأة في الإسلام مساوية للرجل في الموالاة والتناصر .. قال سبحانه وتعالى: {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَـئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } سورة التوبة، الآية 71.

وكذلك المرأة في الإسلام مساوية للرجل في التعلم، فقد خصص رسول الله عليه الصلاة والسلام للنساء يوما يعلمهنَّ أمور دينهن...

و عن أسماء بنت يزيد الأنصارية أنها رأت النبي صلى الله عليه وسلم وهو بين أصحابه فقالت: بأبي أنت وأمين إني وافدةٌ من النساء إليك، واعلم نفسي لك الفداء، أما إنه ما من امرأةٍ كائنة في شرق ولا غربٍ سمعت بمخرجي هذا أو لم تسمع إلا وهي على مثل رأيي؛ إنَّ الله بعثك بالحق إلى الرجال والنساء، فآمنّا بك وبإلهك الذي أرسلك، وإنَّا معشر النساء محصوراتٌ مقصورات، قواعد بيوتكم، ومقضى شهواتكم، وحاملات أولادكم، وإنكم معاشر الرجال فُضِّلتم علينا بالجمعة والجماعات، وعيادة المرضى، وشهود الجنائز، والحجّ بعد الحج، وأفضل من ذلك الجهاد في سبيل الله، وإنّ الرجل منكم إذا أخرج حاجّاً أو معتمراً ومرابطاً حفظنا لكم أموالكم، وغزلنا لكم أثواباً، وربّينا لكم أولادكم، فما نشارككم في الأجر يا رسول الله؟ فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم إلى أصحابه بوجهه كلّه ثمّ قال: "هل سمعتم مقالة امرأة قط أحسن من مسألتها في أمر دينها من هذه؟" فقالوا: يا رسول الله ما ظننّا أنَّ امرأة تهتدي إلى مثل هذا، فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم إليها ثمّ قال لها: "انصرفي أيتها المرأة واعلمي من خلفك من النساء أنَّ حُسن تبَعُّل إحداكنَّ لزوجها وطلبها مرضاته، واتباعها موافقته، تعدل ذلك كلّه". فأدبرت المرأة وهي تهلّل وتكبّر استبشاراً.

وكذلك المرأة في الإسلام مساوية للرجل في الاستشارة،كما كان النبي  عليه الصلاة والسلام يستشير أم سلمة أم المؤمنين، وأما حديث(شاوروهن وخالفوهن) فهو كلام موضوع ومكذوب عن النبي صلى الله عليه وسلم.

وكذلك المرأة في الإسلام مساوية للرجل في التعليم والتدريس.
كال السيدة عائشة يأتيها كبار الصحابة ليسألوها عن الفقه والحديث والسيرة ويستفتونها فتفتيهم.
وكانت السيدة نفيسة فقد كان لها حلقة علم في الفقه والأدب والحديث والتاريخ وغيرها من العلوم وقد كان يحضرها كبار الشعراء والأدباء والفقهاء منهم الإمام الشافعي.
وتروي زينب ابنة أخيها يحيى المتوج قائلة:  كانت عمتي تحفَظ القرآن وتفسِّره.

وكذلك المرأة في الإسلام مساوية للرجل في العمل كالغزل والنسج والخرز والخياطة إلى جانب أعمالها بشؤون بيتها، وتعلّمها أمور دينها.
عن عائشة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "علِّمُوهُنَّ الغَزْلَ وَسُورَةَ النُّور".
وعن سهل بن سعد رضي الله عنه قال جاءت امرأة ببردة، قال سهل هل تدري ما البُردة؟ قال: نعم، هي الشّملة منسوجٌ في حاشيتها، قالت: يا رسول الله، إني نسجت هذه بيدي أكسوكها، فأخذها رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وكذلك المرأة في الإسلام مساوية للرجل في التجارة،كما كانت السيدة خديجة بنت خويلد أم المؤمنين.

وكذلك المرأة في الإسلام مساوية للرجل في التطبيب، عن الشفاء بنت عبد الله قالت: دخل عليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا عند حفصة فقال صلى الله عليه وسلم: "ألا تُعَلِّمينَ هذه رُقْيَةَ النّمْلَةِ كما عَلَّمْتِيها الكِتَابة؟"

وكذلك المرأة في الإسلام مساوية للرجل في الدعوة إلى الله، فقد كانت أمّ شريك غزية بنت جابر بن حكيم الدوسية بعد أن أسلمت وهي بمكة، تدخل على نساء قريش سرَّاً فتدعوهنَّ وترغّبهنَّ في الإسلام، حتى ظهر أمرها لأهل مكة فاضطهدوها وعذّبوها. 

إذن شاركت المرأة في كل المجالات وكانت تعتبر هذه المشاركة من صميم واجبها.
 ففي ميدان الإيمان كانت خديجة رضي الله عنها أول من دخل في الإسلام.
 و في ميدان الجهاد كانت سمية أول من استشهد في سبيل الله.
وفي الهجرة إلى الحبشة هاجرت المرأة وصبرت.
 وفي بيعة العقبة بايعت المرأة .
وشاركت في هجرة النبي صلى الله عليه وسلم شاركت المرأة في شخص أسماء التي قامت بدور هام في هذا الحدث التاريخي مع كونها متزوجة وحامل.
وهاجرت بعدها إلى المدينة مع المهاجرات حتى وضعت في مشارف المدينة (قباء). وهاجرت أم سلمه بعد أن تفنن أهلها في حبسها والتضييق عليها والتفريق بينها وبين زوجها وولدها.
وهذه نسيبة تدافع عن النبي صلى الله عليه وسلم في أحد بينما انهزم كثير من الرجال وأم سليم في حنين ثابتة قرب النبي صلى الله عليه وسلم وقد فر الرجال".

وكل ذلك كان بضوابط شرعية غير مخالفة للشريعة الإسلامية ومتوافقة مع الفطرة الإنسانية البشرية، من غير أن تُقصِر في أعمال بيتها ورعاية أولادها وأسرتها.

إن قضية المساواة في الإسلام تطرح من خلال ميزان العدل بين الرجل والمرأة الذين خلقهما الله بخصائص مميزة لكل منهما؛حتى يكمل أحدهما دور الآخر فتسير الحياة بتوازن بديع ؟!
كتب الدكتور (الكسيس كيريل) الحائز على جائزة نوبل للعلم- وهو يبين الفارق العضوي بين الرجل والمرأة- يقول: " إن الأمور التي تفرق بين الرجل والمرأة لا تتحدد في الأشكال الخاصة بأعضائها الجنسية والرحم والحمل ، وهي لا تتحدد أيضا في اختلاف طرق تعليمهما ؛ بل إن هذه الفوارق هي ذات طبيعة أساسية ؛ من اختلاف الأنسجة في جسم كليهما ؛ كما أن (المرأة) تختلف عن (الرجل) كليا في المادة الكيماوية التي تفرز من مبيض الرحم داخل جسمها. والذين ينادون بمساواة الجنس اللطيف بالرجل يجهلون هذه الفوارق الأساسية ، فيدعون أنه لابد أن يكون لهما نوع واحد من التعليم والمسئوليات والوظائف. ولكن المرأة في الواقع تختلف عن الرجل كل الاختلاف ؛ فكل خلية من جسمها تحمل طابعا أنثويا ، وهكذا تكون أعضاؤها المختلفة بل وأكثر من ذلك هذه هي حال نظامها العصبي.
إن قوانين وظائف الأعضاء محدودة ومنضبطة كقوانين الفلك ، حيث لا يملك إحداث أدنى تغيير فيهما بمجرد الأمنيات البشرية ، وعلينا أن نسلم بها كما هي ، دون أن نسعى إلى ما هو غير طبيعي ، وعلى النساء أن يقمن بتنمية مواهبهن بناء على طبيعتهن الفطرية ، وأن يبتعدن عن تقليد الرجال"انتهى كلامه.
مؤرخ مشهور اسمه : توينبي يقول تحت عنوان [درس من التاريخ للإنسان المعاصر]: " لقد فشلت جميع جهودنا لحل مشكلاتنا بوسائل مادية بحتة، وأصبحت مشروعاتنا الجزئية موضع سخرية!!.
إننا ندّعي أننا خطونا عدة خطوات كبيرة في استخدام الآلات وتوفير الأيدي العاملة، ولكن إحدى النتائج الغريبة لهذا التقدم: تحميل المرأة فوق طاقتها من العمل. وهذا ما لم نشهده من قبل، فالزوجات في أمريكا لا يستطعن أن ينصرفن إلى أعمال البيت كما يجب.
إن امرأة اليوم لها عملان: العمل الأول من حيث هي عاملة في الإدارات والمصانع، والعمل الثاني عملها في منزلها ، وقد كانت المرأة الإنجليزية تقوم بهذا العمل الثنائي، فلم تر الخير من وراء عملها المرهق، إذ أثبت التاريخ أن عصور الانحطاط هي تلك العصور التي تركت فيها المرأة البيت". انتهى كلامه.
يقول سامويل سمايلس - وهو من أركان النهضة الإنجليزية : " إن النظام الذي يقضي بتشغيل المرأة في المعامل، مهما نشأ عنه من الثروة، فإن نتيجته هادمة لبناء الحياة المنزلية، لأنه يهاجم هيكل المنزل، ويقوض أركان الأسرة، ويمزق الروابط الاجتماعية، و يسلب الزوجة من زوجها، والأولاد من أقاربهم، وصار بنوع خاص لا نتيجة لـه إلا تسفيل أخلاق المرأة، إذ وظيفة المرأة الحقيقية، هي القيام بالواجبات المنزلية، مثل ترتيب مسكنها، وتربية أولادها، والاقتصاد في وسائل معيشتها، مع القيام باحتياجاتهم البيتية..
ولكن المعامل تسلخها من كل هذه الواجبات، بحيث أصبحت المنازل غير المنازل، وأضحت الأولاد تشب على عدم تربية، وتلقى في زوايا الإهمال، وانطفأت المحبة الزوجية، وخرجت المرأة عن كونها الزوجة الظريفة، والمحبة اللطيفة، وصارت زميلة الرجل في العمل والمشاق، وصارت معرض للتأثيرات التي تمحو غالباً التواضع الفكري، والتودد الزوجي، والأخلاق التي عليها مدار حفظ الفضيلة ".انتهى كلامه.
أضف إلى ذلك ما تجره هذه المساواة من انحطاط أخلاقي ، تقول  لين فارلي – التي أصدرت كتابا بعنوان (الابتزاز الجنسي) ، والذي قالت عنه مجلة النيويورك تايمز : لقد حطم هذا الكتاب جدار الصمت ، وفتح الباب على مصراعيه للانتباه لهذه المشكلة ، ومحاولة حلها .    
ومما قالته المؤلفة : " إن الاعتداءات الجنسية بأشكالها المختلفة منتشرة انتشاراً ذريعاً في الولايات المتحدة وأوربا وهي القاعدة ، وليست الاستثناء بالنسبة للمرأة العاملة في أي نوع من الأعمال تمارسه مع الرجل " .
إن قاصمة الظهر للمرأة بل للمجتمعات المسلمة أن تقوم الخطط التنموية في مجتمعاتنا المسلمة على أساس تحويل المرأة نسخة مكررة للرجل في ميادين البناء والتنمية .
إن من واجب العقلاء في أمتنا المسلمة أن يخططوا لمستقبل مجتمعاتهم على أساس المفهوم الشامل للحياة في ديننا العظيم ، خطط تراعي حق الجميع في الحياة السعيدة ، خطط لا تتأثر بما يسعى إليه الآخرون من إشغالنا بمعارك مصطنعة هدفها القضاء على هذه الأمة في ميدان تحرير المرأة على حساب مصادرة حق الآخرين في الحياة .خطط تنظر إلى الأمة بأنها الأحق في قيادة البشرية التائهة إلى بر الأمان .

إن مشاركة المرأة إن لزمت فمن خلال مراعاة  أن الأصل قرارها في بيتها لا خروجها إلى العمل ، وأنها مسلمة لها خصوصيتها.
فخديجة رضي الله عنها تاجرت وهي في منزلها بتوكيلها من تثق به ، فلم تعطل دورها في منزلها ،وكانت نعم المعين للنبي صلى الله عليه وسلم في القيام بأعباء الرسالة الخاتمة .
 وخالة جابر رضي الله عنهما أذن لها النبي صلى الله عليه وسلم بالخروج لمزرعتها فعملت في نخلها لسد حاجتها وللتصدق منه ، فكان ذلك في حدود ملكيتها ؟!

لماذا لا توفر للمرأة فرص عمل وهي في منزلها ؟ وغير ذلك مما عند الغرب نفسه في هذا التوجه والذي وصلت نسبة العاملين فيه عن بعد إلى 15%.
وأن يراعى في مكان العمل خصوصية المرأة كإنسانة لها خصائصها الفسيولوجية والنفسية ، ولها دورها الاجتماعي المهم فتراعى في اختيار نوع العمل ، و في مكان العمل بعيدًا عن الرجال والاختلاط بهم ، وفي ساعات العمل بما يحقق قدرتها على أداء حق أسرتها عليها .
كما أنه من اللازم أن يُهتم بتطوير المرأة إيمانيًا ، وعلميًا ، ونفسيًا ، وصحيًا ، ومهاريًا ، واجتماعيًا ، لتتعايش مع معطيات التقنية المعاصرة بما يحقق لها الرفاهية والسعادة ،ولتكون في مستوى التحدي الذي تعيشه الأمة اليوم ، وذلك وفق برامج وخطط تعد من خلال المنظور الشامل للحياة وبتعاون بين علماء الشريعة والمتخصصين في المعارف الإنسانية المختلفة.
والله أعلم.
المصادر:
-حقوق المرأة في الإسلام ، مريم أماوي.
- الإسلام يتحدى ، وحيد الدين خان .
- الابتزاز الجنسي، لين فارلي.
- عمل المرأة في الميزان ، محمد البار.
- دائرة المعارف ، فريد وجدي  .
- درس من التاريخ للإنسان المعاصر،مارك توينبي.
-سير أعلام النبلاء للذهبي.
- المرأة تعليمها وعملها في الشريعة الإسلامية، علي الأنصاري.
- الإسلام وقضايا المرأة المعاصرة، البهي الخولي.

2 comments :

  1. رش مبيدات بمكة
    شركة البشاير تقدم لك مكافحة الحشرات الزاحفة المنزلية بجميع انواعها مثل الصراصير, بق الفراش, النمل الابيض, الفئران, الناموس, الذباب, العتة
    ونقوم بالقضاء ايضاً على الزواحف السامة القاتلة مثل العقارب والثعابين
    واكثر من ذلك
    اتصل الان
    0500941566

    مكافحة حشرات بالسعودية

    ReplyDelete
  2. تمتع بخصومات كبرى على كافة اعمال مؤسسة سواتر ومظلات الناغي

    اتصل الآن


    0559454576

    0502801030

    0556486377


    لمشاهدة جديد اعمالنا واخر العروض


    www.alnaghe.com



    لزيارة صفحتنا على الفيس بوك

    www.facebook.com/alnaghe

    ReplyDelete