Sunday, September 6, 2015

السمع والأبصار الإفراد والجمع في القرآن الكريم،بيان وبديع وتفسير



السمع والأبصار الإفراد والجمع في القرآن الكريم،بيان وبديع وتفسير:
يسوق القرآن الكريم المسلم إلى الصراط المستقيم، ويدله على الطريق القويم.
فيكون المسلم سامعا لما أمر الله تعالى وأخبر به، مبصرا لعواقب النفاق والنكران والحجود.
فيُصَدِّق كل ما جاء في القرآن وما أخبر به رسول الله صلى الله عليه وسلم من أمور الشريعة والغيب والدار الآخرة.
فيؤمن إيمانا يقينا، لأن الإنسان مهما طال العمر به فإنه ميّت لا محالة.
أما الظالمون والمجرمون والكافرون والمنافقون فإنهم لا يؤمنون بكلام الله وما جاء في القرآن الكريم، ويسخرون من ذلك، ويستهزئون به، حتى إذا جاء يوم القيامة فرأوا وشاهدوا عندها سيعترفون لكن لن ينفعهم ذلك الاعتراف.
وكيف يكفرون ويجرمون بحق أنفسهم وبحق الآخرين، والله اعطاهم حواس داخلية وخارجية،ليتعاملوا في هذه الحياة، فأعطاهم الأذن للسمع، والعين للبصر، والقلب للشعور، والعقل للتفكر، والأعضاء للعمل.
وفي هذا القرآن الكريم ورد لفظ السمع والبصر إفرادا وجمعا، بتقديم وتأخير لحكمة ربانية ولبيان بديع وبلاغة سامقة.
وفي هذا الموضوع سنكتشف ذلك، فلنسر في رياض القرآن للتفكر والتدبر.

نلاحظ في التعبير القرآني أن الله سبحانه وتعاظمت حكمته، حينما يتكلم عن [السمع والبصر] يخالف بينهما في الإفراد والجمع.
يقول الله تعالى(والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون).
فالسمع مفرد دائما، والأبصار مجموعة دائمة، والمعهود في تصورنا البشري،ومفهومنا التعبيري أن يكون الكلام [وجعل لكم[السمع والبصر] أو [الأسماع والأبصار]،فلماذا جاء(السمع)مفردا، و(الأبصار) جمعا؟
يقال في أسباب ذلك:
إن استقبال الأذن لمسموع لا خيار للإنسان فيه، فلا يمكن أن يمنع أذنه أن تسمع شيئا وصل إليها،أو وقع عليها.
أما العين فلها الخيار في ذلك، لها أن ترى المنظر الذي أمامها فتحملق فيه، ولها أن تغمض فلا ترى مما أمامها شيئا.
بخلاف الأذن فما صدر من صوت ووقع على الأذن فلا بد أن تسمعه،فإذا جاء إنسان وصرخ في جمع من الناس سمعه الناس جميعا.
فلا خيار للإنسان في قبول المسموع إذا كان المسموع في الجماعة واحدا،إذا فـ[السمع واحد].
لكنَّ [الأبصار] قد تتعدد مرائيها،هذا يُبصِر ذلك الشيء،وذلك لا يُبصر، لأن هناك تحكم في العضو نفسه؛ بحيث يرى أو لا يرى.
أما السمع فلا خيار لأحد فيه.
لذلك جاء [السمع] مفردا، وبالأبصار] مجموعة..
فإن مرَّت إمرأة متبرجة فأنت بالخيار إن تريد أن تنظر لها أو لا تنظر إليها.
فإذا تكلمت امرأة فإنك ستسمع صوتها ولا خيار لك في ذلك.
والأبصار لم تأت مفردة إلا في آية واحدة من القرآن الكريم، في قوله سمَتْ كلمتُه (إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا)
والسبب في ذلك أن الكلام هنا عن المسؤولية الذاتية وهي مسؤولية فردية، فكل إنسان مسؤول عن نظره وبصره، وليس مسؤولا عن أبصار غيره وأنظارهم،ولهذا أفرد لفظ [البصر] هنا.

وخص [السمع والبصر،والفؤاد] في الآية لأنه يتعلق بها من المنافع الدينية والدنيوية ما لا يتعلق بغيرها.

وقدَّم منافع [السمع والبصر] حيث إننا نُعمِلُ السمع والبصر أولاً في آيات الله وأفعاله، ثم ننظر ونستدلُّ بالأفئدة والقلوب.
ومَن لم  يُعمِلُ [السمع والبصر والأفئدة] فيما خُلِقَت له، فهو بمنزلة عادمها،يقول الله العظيم(فما أغنى عنهم سمعهم ولا أبصارهم ولا أفئدتهم من شيء إذ كانوا يجحدون بآيات الله).

وفي قول الله الكريم (والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون):
يقرر أن الإنسان خرج من بطن أمه لا يعلم شيئا، لكن خلق معه وسائل العلم والاداراك، وسائل تربطه بالعالم الخارجي، وأخرى تربطه بعالمه الداخلي.

فوسائل الإدراك التي تربطه بعالمه الداخلي: هي
 ما يجده الإنسان بغير آلة من آلات حسه الظاهرة المعروفة، أي من خلال شعوره وعاطفته، كشعوره بالحب والخوف، والجوع والعطش، وغير ذلك.

أما الوسائل التي تربطه بالعالم الخارجي فهي:
السمع ثم البصر، إذ نسمع ثم نرى ثم ينشأ من هذه المحسات أمور عقلية وأمور وجدانية وأمور قلبية.

والقرآن الكريم حينما تحدث عن منافذ المعرفة في الإنسان، جعلها بهذا الترتيب:
(وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة).
(إن السمع والبصر والفؤاد).
 (وما كنتم تستترون أن يشهد عليكم سمعكم ولا أبصاركم).
فأول ما يولد الإنسان تكون أول حاسة من حواسه تؤدي مهمتها هي حاسة الأذن،ثم يأتي دور العين فتؤدي مهمتها في خلال أيام، ذلك لأن المولود يولد وعينيه مغمضتين ثم تفتح بعد عدة أيام،بينما سمع المولود فتكون تعمل من يوم مولده.

فإذا تحدث الله الحكيم عن [السمع والبصر] جعل [السمع] أولا و[البصر] تاليا، وبعد ذلك تتكون المعلومات العقلية والقلبية التي يَبني عليها حركة حياته.

والسمع :هو الحاسة الوحيدة التي تؤدي مهمتها من وقت ولادة الإنسان، وتظل تؤدي دورها حتى عند النوم، فالعين تُغمِضُ، لكنَّ الأذنَ تظلُّ مستقبلة دائما،لهذا لما أراد الله تعالى أن يُنيم أصحاب الكهف مدة طويلة، وهذا على غير المألوف من قانون البشر،فهم قومٌ في كهف،والكهف في جبل، والجبل في صحراء، وهناك برق ورعد وأصوات الرياح والحيوانات، فلما أراد الله الرحيم أن يمنع عنهم هذه المنبهات التي تُخرجهم عن النوم،قال(فضربنا على آذانهم في الكهف سنينَ عددا).

وبعد هذا نفهم السر في إفراد[السمع] وجمع[البصر]، وتقديم [السمع] على[البصر] في قول الله الوهاب((والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون))

والله المنّان،لم يُقَدِّم البصر على السمع في القرآن الكريم إلا في آية واحد ، في قوله(وَلَوْ تَرَىٰ إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُءُوسِهِمْ عِندَ رَبِّهِمْ رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ).
أي أبصرنا من الدلائل المبصرة ما يصدق ما أخبرنا به- فقد رأوا البعث من القبور ورأوا ما يعامل به المكذبون-، وسمعنا من أقوال الملائكة ما فيه تصديق الوعيد الذي توعدنا به.

إنه مشهد الخزي والاعتراف بالخطيئة، والإقرار بالحق الذي جحدوه، وإعلان اليقين بما شكوا فيه، وطلب العودة إلى الأرض لإصلاح ما فات في الحياة الأولى.. وهم ناكسو رؤوسهم خجلا وخزيا.. «عِنْدَ رَبِّهِمْ» .. الذي كانوا يكفرون بلقائه في الدنيا.. ولكن هذا كله يجيء بعد فوات الأوان حيث لا يجدي اعتراف ولا إعلان.

وسبب تقديم (البصر) على (السمع) في هذه الآية، هو أن هذه الآية في وصف مشهد من مشاهد يوم القيامة.
فقدم البصر على السمع؛ لأن في القيامة تفجؤهم المرائي ومناظر ومشاهد يوم القيمة أولاً قبل أن تفجأهم الأصوات، وهذه من مظاهر الدقة في الأداء القرآني المعجز.
وكأن الحق سبحانه يقول: لا عذر لك عندي فقد أعطيتك سمعا لتسمع البلاغ عني من الرسول، وأعطيتك عينا لتلتفت إلى آيات الكون، وأعطيتك فؤادا تفكر به، وتنتهي إلى حصيلة إيمانية تدلك على وجود الخالق عز وجل.

إذن: ما أخذتك على غرة، ولا خدعتك في شيء، إنما خلقتك من عدم، وأمددتك من عدم، ورتبت لك منافذ الإدراك ترتيبا منطقيا تكوينيا، فأي عذر لك بعد ذلك. . وإياكم بعد هذا كله أن تشغلكم الأهواء، وتصرفكم عن البلاغ الذي جاءكم على لسان رسولنا.

وهنا قدم الحق مادة الإبصار على مادة السمع؛ لأن هول القيامة ساعة يأتي سنرى تغيرا في الكون قبل أن نسمع شيئا.
والحديث هنا ليس عن الدنيا، بل عن الآخرة، حيث يفزع الناس من هولها فيقولون: {ربنآ أبصرنا وسمعنا فارجعنا نعمل صالحا. .}لأنهم في الآخرة أبصروا قبل أن يسمعوا.
فلماذا أبصروا وسمعوا الآن؟ لأنهم كانوا يسمعون في الدنيا عن غير وعي، فينكرون ويبصرون آيات الله في الكون ولا يؤمنون، أما في الآخرة فقد انكشفت لهم الحقائق التي طالما أنكروها، ولم يعد هناك مجال للمكابرة أو الإنكار.
فالإنسان يوم القيامة يرى أولا، فجاءت الآية منطقية مع وقتها ومع واقعها، فقدَّمت البصر على السمع.

فما أجمل القرآن الكريم، وما أعظم آيات الله الكريمات، وما أدق بيان الله.
إن المسلم المتفكر في آيات القرآن الكريم، والمتدبر لكلام الله، يمتلئ قلبه إيمنا، ويطفح حبا بالله ولله، وتسمو نفسه، وتشتاق روحه لرؤية الله وأن تكون قريبة منه وبجواره.
فاجعل للقرآن الكريم من وقتك نصيبا، لتلاوته والتفكر به والتدبر، عسى ولعل يكون لك شفيعا يوم القيامة وذخرا تخبئه ليوم القيامة.

يقول الشاعر:
يا أيها الكَلم العلى الشان **يا من أضأتَ غياهبَ الإنسان
فبذكر حرفكَ تطمئنُ قلوبُنا** وبعلم نِحوكَ يستقيمُ لساني
والنفسُ تدخلُ في محاريب الهدى** والروحَ تسبحُ في سنا الشطآن
يا حصن أمن المسلمين وفخرهم** يا خير ما نطقت به الشفتان
ما دمت فينا لن يتوه سفيننا** فالحرف نور في يد الربان
من عند ربي قد أتيت مفصلاً** وبقيت وحياً دائم التبيان
تؤتى ثمار الأمن في كل المدى** فالغرس نور والشذى نوراني
لك في صدور المسلمين رحابة** ولك الفيوض تموج بالأزمان
يا حظ من حفظَ الكتاب بقلبه** يا سعده بتلاوة القرآن
يلقى من المولى الكريم وصاله** ويفوز بالفردوس والرضوان

المصادر والمراجع:
- القضاء والقدر ص 11.
 - فن الاسجاع 2/194.
- ألحان الأصيل 341.
-المعاني في ضوء أساليب القرآن 150.
-الصناعتين337.
-على مائدة الفكر الاسلامي 334-340
- من أسرار التعبير في القرآن ، صفاء الكلمة، صلاح لاشين ،ص 137-140
-تفسير الشعراوي.
-تفسير التحرير والتنوير للطاهر بن عاشور.
-في ظلال القرآن لسيد قطب.

1 comment :

  1. لذلك الحل المثالي يكمن في الاتصال بشركة مكافحة حشرات بالرياض لتقوم بمهمتها على أكمل وجه، و تخلصك نهائيا من الحشرات وتوابعها ولفترات طويلة. إن مجال مكافحة
    شركة مكافحة حشرات بالرياض نقدم ابادة شاملة لكل انواع الحشرات صراصير فئران بعوض جحور الحشرات فنيا كثيرا و تطور مستوى خدماتها في الآونة الأخيرة إلى الحد الذي جعلها جديرة بثقة العملاء و بأن تكون
    شركة مكافحة حشرات بالجبيل
    شركة تسليك مجارى بالجبيل
    شركة مكافحة الحمام بالدمام

    ReplyDelete