Wednesday, June 1, 2016

أهداف التنمية في الإسلام، ثانياً: حفظ مقاصد الشريعة



أهداف التنمية في الإسلام، ثانياً: حفظ مقاصد الشريعة :

الهدف الثانى للتنمية فى الاسلام هو :  حفظ مقاصد الشريعة

والمقصود منه حفظ الضروريات والحاجيات والتحسينات بكلياته الخمس وهى : الدين والنفس والعقل والمال والنسل .

أ.حفظ الدين : وحفظ الدين الاسلامى يتم من عدة جوانب هى :
1- العمل على الامر بالمعروف والنهى عن المنكر من أجل الابقاء على قيم الدين فى كافة مناحى الحياة .
2- الاستعداد المادى والمعنوى لرد أى عدوان من أجل حماية البيضة ومنع الاعتداء على دولة الاسلام  قال تعالى : (واعدوا لهم ماستطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم ..).
3- تشريع وسائل لإعادة توزيع الدخل والثروات بين الناس كالزكاة والميراث وتحريم الربا الذي يركز الثروة عند طبقة صغيرة في المجتمع .
وهذه الوسائل تساعد على إخراج المجتمع كله من دائرة الفقر التي قد تؤثر على مقصد حفظ الدين .
فقد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " يكاد الفقر أن يكون كفراً وكاد الحسد أن يغلب القدر ".فالفقر يحمل على حسد الاغنياء والحسد يأكل الحسنات كما يحمل على التذلل لهم بما يدنس به عرضه ويلثم به دينه وعلى عدم الرضى بالقضاء ويسخط الرزق وذلك أن لم يكن كفراً فهو جار إليه من الفقر.
4- حفظ حقوق غير المسلمين المادية : بما لا يدعهم يعادون الإسلام ويتأخرون عليه بل قد يجعلهم يدخلون في دين الله ويدعون إليه . قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أن الله عز وجل لم يحل لكم أن تدخلوا بيوت أهل الكتاب إلا باذن ولا ضرب نسائهم ولا أكل ثمارهم إذا اعطوكم الذي عليهم).
كما أن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ابصر شيخاً كبيراً من اهل الذمة يسأل فقال له: مالك ؟ قال ليس لي مال وان الجزية تؤخذ مني فقال عمر ما أنصفناك ، أكلنا شبيبتك  ثم يؤخز منك الجزية .  ثم كتب إلى عماله أن لا يأخذوا الجزية من شيخ كبير).

ب.حفظ النفس : 
 إن الانسان هو هدف التنمية وغايتها ووسيلتها ، وتهدف التنمية فى الاسلام الى حفظ النفس البشرية من عدة جوانب منها :
1- توفير الامن والسلامة لكل أفراد المجتمع عن طريق منع جرائم القتل العمد والاعتداء الذى يهدد النفس البشرية . وهذا يتم عن طريق نشر العلم والوعى فى المجتمع . لتسود قيم الدين محل قيم الجاهلية .
2- الامر بالمعروف والنهى عن المنكر (بادخال نظام الحسبة ) منعا للاستغلال وحفظا للحقوق ، وفضاً للنزاعات التى تهدد النفس .
3 - إعادة توزيع الدخول لتحقيق الكفاية لكل أفراد المجتمع منع للصراع والنزاع من اجل الثروة .
4- الاهتمام بالجانب الصحى والقضاء على الامراض من أجل المحافظة على مجتمع معافا قادر على الانتاج .

ج.حفظ المال : 
اعتبر الإسلام المال ضرورة من ضروريات الحياة الإنسانية وشجع على كتسابه وتحصيله وصيانته وحفظه وتنميته . وأباح الاسلام الملكية الفردية وشرع في تنظيم الملكية حتى لا تكون سبب لعدم النوازن الاجتماعى الذى ينجم عن تداول للمال بين فئة قليلة في المجتمع .  ومن النظم التي وضعها الاسلام لحفظ المال :
1-  تقييد الملكية الفردية منعا للتفاوت فى الدخول بين أفراد المجتمع : وذلك عن طريق ادخال نظام الزكاة والميراث والضمان الاجتماعي والوقف والصدقات والنفقات التطوعية والكفارات .
2- تنمية المال واستثماره : إن من أهم وسائل حفظ المال ، استثماره وتنمينه . لذلك نادى الاسلام بالتشغيل الكامل للموارد وحرم اكتنازها . كما نادى الاسلام بزيادة انتاج الطيبات لتوفير الحاجات الانسانية الضرورية .
3-  عدم تبزير الموارد (الترف) مما يتسبب فى نقص موارد الاجيال القادمة . وعدم الاعتداء علي الموارد . والتسبب فى التلوث البيئى وهى من الامور التى تغضب الله . وتكون سبب للفقر والضنك عقاباً من الله تعالى .
4- المال المقصود هو المال الحلال من الكسب الطيب . وليس المال الناتج عن الكسب الحرام . فتحريم انتاج الخبائث يعتبر حفظ للمال .

د.حفظ النسل : وذلك بنشر قيم الفضيلة ومحاربة الفاحشة . وتسهيل الزواج . والمساهمة فى بناء الاسر واستقرارها .

هـ. حفظ العقل : ويتم ذلك بتشكيل العقل المسلم وحفظه من الانجراف نحو القيم المادية ومظاهر التبعية الثقافية لغير المسلمين . وتقوية وتطوير العقل عن طريق التعليم والتدريب والارشاد للمساهمة والمشاركة فى الانتاج . وعلاج العقل المريض نفسيا  بسبب الحياد عن الطريق المستقيم (شرب الخمر -المخدرات – الافكار الفاسدة التى تدعو للنفاق والكفر والالحاد ).

المصادر والمراجع:
- راضي محمد بن سلامة ، مسند الشهاب ، مؤسسة الرسالة ، بيروت ،1989م ، تحقيق محمد بن عبد المجيد السلفي ، ط2.
-سنن أبو داؤود، دار الفكر ، ب ط، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد.
- السواسي محمد بن عبد الواحد ، شرح فتح القدير دار الفكر ، بيروت ، ب ت.

- حسين غانم ، الاقتصاد الإسلامي والمشكلة الاقتصادية ، دار الوفاء ، مصر ، ط1 ، 1991م .
-
حسين غانم ، المدخل لدراسة التاريخ الاقتصادي والحضاري " رؤية إسلامية " ، دار الوفاء ، ط1 ، 1990م .
- خالد سعد المقرن ، الأسس النظرية للاقتصاد الإسلامي ، السعودية ، ط1 ، 2003م ، دون ناشر .
- رضا صاحب أبو حمد ، الخطوط الكبرى في الاقتصاد الإسلامي ، دار مجدلاوي ، الأردن ، ط1 ، 2006م .
 

No comments :

Post a Comment