Wednesday, June 1, 2016

أهداف التنمية في الإسلام،ثالثاً: تحقيق حد الكفاية



أهداف التنمية في الإسلام،ثالثاً: تحقيق حد الكفاية:

تهدف  التنمية فى الاسلام إلى تحقق الكفاية لجميع أفرد المجتمع لأن الغاية الرئيسية من تلك المسئولية ليس مجرد فرض واجبات محددة على الاغنياء لمصلحة الفقراء . وإنما الغاية من ذلك هي القضاء على الفقر والحاجة في المجتمع الإسلامي .
  
ولذلك فان مسئولية توزيع الموارد بين المجتمع للوصول لحد الكفاية يشترك فيه : الأغنياء والأقربين والدولة من خلال تشريع لاعادة توزيع الدخول والقضاء على الفقر .  
لقد قدر الفقهاء حد الكفاية بأنه : يشمل الطعام واللباس والسكن في حدود المعروض.

ويشير أبو عبيده القاسم : إلى أن أهل العراق يرون أنه لايعطي نصاب الزكاة الذي تكون به عندهم الكفاية .

أما  الحنفية فيعبرون عن الكفاية بمصطلح الحاجات الأصلية الأساسية . فالكاساني يعتبر أن حد الكفاية إنما يتحقق اذا بلغ مستوي الدخل للفرد الحد الذي يفيض عن حاجته الاساسية ويحدد الفائض في الحاجات الاساسية بنصاب الزكاة .

يقول الكاساني: " فكمال النصاب شرط وجوب الزكاة ، فلاتجب الزكاة دون النصاب لانها لاتجب إلا لغني . ولايحصل إلا بالمال الفائض عن الحاجات الاصلية " فإذا كان للرجال ما وراء الكفاف من المسكن واللباس والخادم مما يكون له قيمته أوقية فليست تحل له الصدقة.

كما أن حد الكفاية مفهوماً متحركاً غير ساكن فليس هو قدرا ما من السلع والخدمات أو قدرا ثابتا من الدخل .

وإنما هو : "مستوي حركي من الاشباع المادى والمعنوى والروحى يختلف باختلاف مستويات النمو التي يبلغها المجتمع " .

ويمكن تعريفه بأنه : " المستوي اللائق من المعيشة في ظل ظروف المجتمع وامكانياته ، بالتدرج في اشباع الضروريات ثم الحاجيات ثم التحسينات " .

فكلما زادت إمكانية المجتمع الإنتاجية ارتفع حد الكفاية والذي يزيد أيضا من إمكانية المجتمع على الادخار والاستثمار .

وحد الكفاية ليس  مقياسا نقديا فحسب ، وإنما مقياس حقيقي يضمن توفير الحاجات الاساسية ( المادية والروحية ) .

فمقياس الكفاية في الاسلام يبني على مقاصد الشرع بمستوياتها الثلاثة .

ويمكن تحديد الحد الأدني من الحاجات حسب كل مستوي من المستويات الثلاثة السابقة بمعيار الكفاية كما يلي :

1- الضروريات : يجب توفير الحد الادي من الآتي :
أ/ اعداد القوة لحفظ الدين بالدعوة والجهاد .
ب/ توفير الماكل والملابس والمأوي والسكن ، ووسائل الانتقال .
ج/ توفير دور العبادة وتسهيل اداء العبادات من صلاة وزكاة وصيام وحج .
د/ توفير وسائل العافية (صحية تحفظ العقل والجسد) . من وقاية وعلاج وإصحاح بيئة ومياه نظيفة وتعليم .
هـ / توفير وسائل أمن على الحياة والعرض والمال .

2- الحاجيات :
اضافة للضروريات هنالك أمن كاف ، مأكل كفا من طيبات إضافية . وكذلك ملبس وسكن مريح وظروف صحية افضل .

3- التحسينات :
من مأكل محسن – ملابس لائقة – سكن واسع وجميل خدمات طبية راقية اجهزة منزلية متعددة وسكن فاخر .

وبناء على معيار الضروريات يتم تحديد دخل الفرد الحقيقي ،  بحسابات دقيقة للسعرات الحرارية والحاجات لكل مستوي .

ويسعي الاسلام دائماً لتوفير الضروريات للمجتمع المسلم . 

ويعتبر دخل الفرد الحقيقي هو الدخل الذي تم تحديده حسب الضروريات . ويعتبر توفير الضروريات من الأولويات التى يجب توفيرها لكل افراد المجتمع ، ثم تأتى الحاجيات بعدها ، فالتحسينات

المصادر والمراجع:
- كتاب الاموال ، لأبي عبيد القاسم بن سلام ، تحقيق / د. محمد عمارة . ط. دار الشروق .
- كتاب الخراج للقاضي لأبي يوسف يعقوب إبراهيم الأنصاري الكوفي،دار المعرفة.
- كتاب فقه الزكاة للشيخ وسف القرضاوي، مؤسسة الرسالة - الطبعة: الثانية.
-إبراهيم دسوقي أباظه ، الاقتصاد الإسلامي مقوماته ومنهاجه ، دار لسان العرب ، لبنان ، دون تاريخ .
- أبو الأعلى المودودي ، أسس الاقتصاد بين الإسلام والنظم المعاصرة ومعضلات الاقتصاد وحلها في الإسلام ، الدار السعودية ، جدة ، 1985م
- أشرف محمد دوابه ، نحو بيت اقتصادي مسلم ، دار السلام ، مصر ، 2006م.
- حسين غانم ، الاقتصاد الإسلامي – طبيعته ومجالاته ، دار الوفاء ، مصر ، ط1 ، 1991م .

1 comment :