Tuesday, June 24, 2014

عناية الإسلام بالنظافة والصحة

عناية الإسلام والنظافة والصحة :  

العافية هي عنوان الصحة وراية النظافة، وقد جاء الإسلام بتشريعاته التي تهتم بالإنسان من جميع جوانبه، لتخرجه من الظلمات إلى النور، ومن الظلم إلى العدل،ومن الفقر إلى الغنى،ومن البؤس إلى السعادة ومن القلق والاضطراب إلى الطمأنينة والراحة النفسية ، ومن القذراة والوساخة إلى النظافة، ومن المرض إلى الصحة.
ومن يظن أن الإسلام وأحكامه وتشريعاته متوقفة على العبادة فهو مخطئ، ومخطئ جدا، ذلك أن الإسلام جاء لكافة نواحي الحياة وكافة مناحي الحياة، ينظمها، ويرتبها، يزيل السيء والشرير منها والضار، ويُبقي ويضع الجيد والخيّر والصالح.
ومن هذه الأمور الصحة التي هي عنوان حياة المسلم وتاج حقيقي عليه، وعمود فقري في معيشته، إذ بالصحة وبعافية الجسد يقوم المسلم بأموره في الحياة من بيع وشراء وأخذ وعطاء وتصريف أمور وتدبير شؤون.
وما يميز الإسلام هو هذه العناية الكبيرة بالصحة البدنية والنفسية والعقلية للمسلم، وقيامه عليها خير قيام، من إرشاد وتوجيه وأمر ونهي ووصايا تدور حول هذا المحور.
  روى أحمد عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " سلوا الله العافية ، فإنه لم يُعط أحد أفضل من العافية " .
  إن الله أكمل لنا الدين وأتمّ علينا النعمة ورضي الإسلام لنا دينا ، وأكرمنا بشريعة تعالج أمراض القلوب وتقي أمراض الأبدان وتنقي من الأمراض، وأنزل على نبيه ومصطفاه صلى الله عليه وسلم القرآن الكريم كتابا لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، وقال فيه : " ما فرطنا في الكتاب من شئ " .
   والشريعة جاءت بحفظ الكليات الخمس وهي : حفظ الدين و حفظ النفس و حفظ المال و حفظ العرض و حفظ العقل .
 ومن حفظ النفس العناية بصحة الأبدان ، لأن البدن أمانة من الله عندنا وهو مطيتنا في رحلة هذه الحياة ،وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن لجسدك عليك حقا " .  
  وقد ربط الإسلام الطهارة بالإيمان وجعل الطهارة نصف الإيمان ،والإيمان من أعلى المراتب وأهمها وأولها وأولاها، فربط الطهارة بالإيمان يدل على أهميتها من ناحية، وعلى عناية الإسلام بها من ناحية أخرى.
روى مسلم عن أبي موسي الأشعري رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " الطهور شطر الإيمان " .
إن المؤمن يعيش طاهرا كريما ، ويموت طاهرا كريما ، والجنة طاهرة طيبة ، شرابها طهور ،ولا يدخلها إلا الطيبون ، الذين طابت قلوبهم بالإيمان بالله وتوحيده وحبه وخشيته ، وطابت جوارحهم بالطاعات وترك المنكرات ، وطابت أوقاتهم بذكر الله والدعاء وتلاوة القرآن .        
الإسلام دين النظافة والطهارة ، جاء ليبني أمة طاهرة ، طاهرة في عقيدتها وعبادتها وفهمها وسلوكها ، وجاءت الطهارة في نصوص الكتاب والسنة بمعناها الواسع الشامل ليتطهر المسلم ظاهرا وباطنا، يتطهر ظاهرا من الأوساخ والقذارات، ويتطهر باطنا من الذنوب والمعاصي ومن التعلق بغير الله ز
 فمما جاء في أوائل السور المكية قوله سبحانه :" يا أيها المدثر . قم فأنذر . وربك فكبر . وثيابك فطهر " ، والطهارة هنا كما قال العلماء هي طهارة القلب والنفس والبدن ، فالمسلم مأمور :
-بطهارة القلب من عبادة غير الله ومن الهوى ومن التعلق بغير الله .
-وطهارة النفس والجوارح من المعاصي والذنوب .
-وطهارة الأبدان  والأماكن والملابس من الأدناس والأدران ولأوساخ .
وقد جمع الله محبته بين التوابين وبين المتطهرين، فقال سبحانه : " إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين " فجمع بين الطهارة من الذنوب والطهارة من الأذى والنجاسة ، فإذا كان الإنسان بفطرته السوية يأنف من أي نجس ظاهر يعلو بدنه ويسارع إلي تطهيره وتنظيفه وتعطيره ، فإن نجس المعاصي علي الجوارح أشد من نجاسة الأبدان ، وكلاهما واجب التطهير .

* وكان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قبل النبوة وبعدها من أطهر الناس وأجمل الناس وأطيب الناس ظاهرا وباطنا ، وكانت رائحة عرقه أطيب من ريح المسك وإذا مشي من طريق عرفوا ذلك من طيب ريحه ، فهؤلاء أصحابه أشد الناس حبا واتباعا له فماذا كانوا يفعلون ؟؟  
في البخاري ومسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يا بلال! حدثني بأرجى عمل عملته عندك في الإسلام منفعة فإني سمعت الليلة دف نعليك بين يدي في الجنة "  قال : ما عملت عملا أرجى عندي من أني لم أتطهر طهورا في ساعة من ليل أو نهارا إلا صليت بذلك الطهور ما كتب لي أن أصلي .
فانظر لهذا الحديث الذي يبين حرص النبي على أصحابه، وتطبيق الصحابة لتعاليم الإسلام، وحرص الإسلام على الطهارة إذ لا تقبل صلاة من غير طهارة.    
وأول باب يبدأ به الفقه في ديننا هو العبادات وأول ما تبدأ به هو باب الطهارة ، فالوضوء مفتاح الصلاة ، والصلاة هي باب الدخول على مناجاة الله والوقوف بين يديه ، ولله الحمد أن الوضوء كما يغسل الجوارح والأعضاء فإنه يغسل معه الذنوب والخطايا التي تلبست بها هذه الجوارح ، حتى يدخل المؤمن علي ربه طاهرا نظيفا ظاهرا وباطنا :
   روي مسلم عن أبي هريرة  عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء أو آخر قطر الماء فإذا غسل يديه خرج من يديه كل خطيئة كان بطشتها يداه مع الماء أو مع آخر قطر الماء فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة كان مشتها رجلاه مع الماء أو مع آخر قطر الماء حتى يخرج نقيا من الذنوب " .

* وإذا كان من شروط صحة الصلاة طهارة المكان وطهارة الثياب وطهارة البدن ، فهذا له معنى يريد الشارع الحكيم أن يغرسه في قلوب الأمة وهو أن حياة المسلم كلها طاهرة وعليه أن يتحري الطهر فيما يأخذ ويدع ، وهذا بداية للطهارة الكبرى وهي طهارة القلوب وتزكية النفوس ليلقي المؤمن ربه بقلب سليم :
  كان سلمان مع أي الدرداء بسوق دمشق وحان وقت الصلاة ، فقال سلمان لنبطية من أنباط الشام : يا أمة الله ألا يوجد هنا مكان طاهر لنصلي ؟ فقالت له : يا بني طهر قلبك وصل حيث شئت!! فقال سلمان لأبي الدرداء : خذها حكمة من فم كافرة . ما معنى أن الثياب نظيفة وموضع الصلاة طاهر بينما القلب نجس بالمعاصي والذنوب ومحاربة الإسلام والوقوف ضد علوه وانتشاره وتحكيمه للحياة؟ ولهذا عظم الله أجر الخاشعين الذين يقبلون فيها علي الله بالقلوب قبل القوالب ، وبالأرواح والأفئدة قبل الأجساد والأبدان .

* كم من تشريع حكيم جاء به ديننا ليجعل المسلم مميزا عن غيره في فهمه وعقيدته وعبادته وسلوكه وشعائره ، فالحق لا يلتقي مع الباطل في أول الطريق ولا في منتصفه ولا في منتهاه.

كان أحد المسلمين في إحدى دول الغرب يتوضأ في مغسلة وعندما كان يغسل رجليه دخل رجل فرآه وقال له: ماذا تفعل أتغسل قدميك في مكان نغسل به أيدينا.هذا سلوك غير صحيح.نظر إليه المسلم وقال له له: كم تغسل وجهك في اليوم؟ قال له: مرة حينما أستيقظ. قال له المسلم: إني أغسل قدمي في اليوم خمس مرات عند الوضوء،فأيهما أنظف قدمي أو وجهك؟! سكت الرجل ومضى في سبيله.

والعناية بالصحة جاء التأكيد عليها في مواضع من الكتاب والسنة ، ومن مظاهر هذه العناية :
1- تحريم المسكرات والمخدرات والخمر والمفترات والميتة ولحم الخنزير وكل ما يترتب على تعاطيه ضرر في الجسد أو النفس أو العقل .
2- التأكيد على الوقاية من المرض تحسبا لعدم إصابة الإنسان بالأسقام والأوجاع قبل وقوعها ، فأمرنا بتجنب الإسراف في الطعام والشراب وغيرهما ، " وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين " .
3- أمر بأخذ الأسباب لتجنب الأمراض المعدية حفاظا على الصحة وحماية لها ، فوجه إلى الابتعاد عن المصابين بالأمراض التي تنتقل وقد تعدي ،  روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة  عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر وفر من المجذوم كما تفر من الأسد "
نفيُ العدوى المراد حسم المادة وسد الذريعة لئلا يوافق شيء من ذلك المرض قدر الله فيعتقد من وقع له ذلك أنه من العدوى والطيرة فيقع في اعتقاد ما نهى عنه ، فكل شئ بقدر الله ، والنافع والضار هو الله ، (لا عدوى) مؤثرة بذاتها وطبعها، وإنما التأثير بتقدير الله عز وجل، والعدوى سراية المرض من المصاب إلى غيره.  
 (هامة) هي الرأس، واسم لطائر يطير بالليل كانوا يتشاءمون به. وكانوا يزعمون أن روح القتيل إذا لم يؤخذ بثأره صارت طائراً يقول: اسقوني اسقوني، حتى يثأر له فيطير. (صفر) هو الشهر المعروف، كانوا يتشاءمون بدخوله، فنهى الإسلام عن ذلك. (المجذوم) المصاب بالجذام، وهو مرض تتناثر فيه الأعضاء.
4- ومن العناية بالصحة في السنة الأمر بتغطية آنية الطعام والشراب خشية أن يقع فيها ما يسبب الأمراض ، روى أحمد ومسلم عن جابر  عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " غطوا الإناء ، وأوكئوا السقاء ؛ فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء لا يمر بإناء لم يغط أو سقاء لم يوكأ إلا وقع فيه من ذلك الوباء " ، وروى مسلم أيضا عن جابر  عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " غطوا الإناء ، وأوكئوا السقاء ؛ وأغلقوا الأبواب ، وأطفئوا السراج ؛ فإن الشيطان لا يحل سقاء ، ولا يفتح بابا ، ولا يكشف إناء ؛ فإن لم يجد أحدكم إلا أن يعرض على إنائه عودا ويذكر اسم الله فليفعل ؛ فإن الفويسقة تضرم على أهل البيت بيتهم " .
5- ومن أسس وركائز العناية بالصحة الأمر بالتداوي عند الإصابة بالمرض ، روى أحمد عن أسامة بن شريك  عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " تداووا عباد الله ، فإن الله تعالى لم يضع داء إلا وضع له دواء غير داء واحد : الهرم " أي الشيخوخة والكبر .

* وحفظا لنعمة الصحة أمرنا ديننا بالنظافة وجعل الطهور شطر الإيمان ، شرع لنا ديننا كثيرا من أنواع الغسل المفروضة والمندوبة ، فأوجب علينا الغسل من الجنابة وكذا المرأة من الحيض والنفاس وأخبر أن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة ولا كلب ولا جنب ، وشرع لنا غسل الميت رغم أنه في آخر عهده بالدنيا وأول عهده بالآخرة وسيدفن في القبر بين الدود والتراب ، وسن لنا غسل الجمعة والعيدين والإحرام لمن أراد حجا أو عمرة ، ورغب في الوضوء قبل النوم لينام علي طهارة كما جاء في حديث البراء بن عازب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : إذا أتيت  مضجعك، فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن، وقل: اللهم أسلمت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فإنك إن مت من ليلتك مت على الفطرة وإن أصبحت أصبت خيرا ، فاجعلهن آخر ما تقول " .
كم من نائم نام وما قام ، فما يدري الإنسان إذا نام لعلها آخر نومة لا يقظة بعدها فيكون قد نام طاهرا ، فقد روى الطبراني وابن حبان عن ابن عمر  عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " طَهِّرُوا هَذِهِ الأَجْسَادَ طَهَّرَكُمُ اللَّهُ, فَإِنَّهُ لَيْسَ عَبْدٌ يَبِيتُ طَاهِرًا إِلا بَاتَ مَلَكٌ فِي  شِعَارِهِ لا يَنْقَلِبُ سَاعَةً مِنَ اللَّيْلِ إِلا قَالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِعَبْدِكَ فَإِنَّهُ بَاتَ طَاهِرًا " .   

* وحتى خير البقاع في الأرض وهي المساجد ،أمرنا الله أن نعظم بيوته ، والتعظيم يبدأ عند الشروع في الذهاب إليها بالتطهر ولبس أجمل وأفضل وأنظف الثياب والتعطر والظهور بمظهر حسن وجميل، " يا أيها الذين آمنوا خذوا زينتكم عند كل مسجد "، فأنت تقبل على بيت العظيم سبحانه ، ومن تعظيم شعائر الله تعظيم هذا اللقاء ، فالمساجد بيوت الله في الأرض ، وزوارها عمارها الذين يعمرونها بمجالس العلم وقراءة القرآن والصلاة والذكر والدعاء ، وهذه العمارة هي علامة الإيمان ، " إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتي الزكاة ولم يخش إلا الله فعسي أولئك أن يكونوا من المهتدين " .
   ومدح الله قوما يعمرون بيوته ويحرصون على الطهارة لأنها شعار هذه الأمة الطاهرة " لمسجد أسس علي التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين " .
 
   وقد جعل الشارع الحكيم أحكاما متعلقة بهذه البقاع تعليما للأمة سنن النظافة والطهارة :
1- سن الغسل عند اجتماع عدد كبير من الناس فيها كالجمعة والعيدين . روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة  عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " حق لله على كل مسلم أن يغتسل في كل سبعة أيام يوما يغسل فيه رأسه وجسده " .
 وعني بنظافة الشعر فروي أبو داود عن أبي هريرة  عن النبي  قال : " من كان له شعر فليكرمه " .
2- سن لنا التطيب والتجمل بلبس أفضل الثياب وأكرمها عند القدوم عليها ولا سيما في الجمعة . روى البخاري وأحمد عن سلمان  عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر ما استطاع من الطهر ويدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ثم يصلي ما كتب له ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى " .
3- نهي عن كل ما يؤذي المسلم من رائحة كريهة ، ففي الحديث الذي رواه البخاري ومسلم عن جابر  عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من أكل ثوما أو بصلا فليعتزلنا وليعتزل مسجدنا، وليقعد في بيته " ذلك لأن الملائكة تتأذي مما يتأذي منه بنو آدم ، إذا كان هذا في الثوم والبصل وفيهما ما فيهما من المنافع ، فكيف بالدخان وهو سرطان وسم قاتل لا منفعة فيه ؟؟!!
4- سن لنا سنن الفطرة وأنها من سنن المرسلين قبلنا ، فقال صلى الله عليه وسلم: " خمس من الفطرة : الختان ، والاستحداد ، وقص الشارب ، وتقليم الأظفار، ونتف الإبط ".
 ورغب في السواك لأنه مطهرة للفم فروى البخاري ومسلم عن أبي هريرة  عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لَوْلاَ أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي أَوْ عَلَى النَّاسِ لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلاَةٍ".
 وروى أحمد والنسائي وابن حبان عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " السواك مطهرة للفم، مرضاة للرب " .
 دين يعتني بالصحة ويأمر بالنظافة والطهارة ويدعو إلى كل جميل طيب تطيب معه الحياة فهل يزهد فيه عاقل أو يفرط فيه من يريد حياة طيبة ؟؟!!
وهذه التعليمات الإسلامية والتوجيهات النبوية والإرشادت الدينية تضع لنا منهاجا للطهارة والنظافة والعناية بالصحة، ذلك أن الإسلام دين الله الذي لم يغير ولم يُبَدل، وهو صالح لكل زمان وكل مكان وكل إنسان (ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير)
والله أعلم    

المصادر:
-القرآن الكريم.
- صحيح البخاري  ومسلم وابن حبان ومسند أحمد  و سنن والنسائيومعجم الطبراني
- الإسلام والرعاية الصحية ،الشيخ حسن الصفار
- كتاب "الطب عند العرب".
- عناية الإسلام بالصحة خالد عبد العليم متولي                 -محاضرة الإسلام والرعاية الصحية فهد العصيمي .
- توجيهات صحية من الرسول.
- دواء من القرآن والسنة ، حسام الدين أبو السعود.

- مجلة التغذية والصحة

2 comments :

  1. شركة تنظيف بالبخار بمكة
    نحن شركة تنظيف بالبخار بمكة لا منافس لها فى تقديم جميع خدمات التنظيف مثل تنظيف كنب بمكة و غسيل كنب بمكة و تنطيف مفروشات بمكة و غسيل مفروشات بمكة لذلك اذا اردت التعامل مع شركة تنطيف كنب بمكة عليك الاتصال بنا وسوف تستطيع الحصول على افضل النتائج الممكنة من جميع خدمات التنظيف
    شركة تنظيف كنب بمكة
    https://elbshayr.com/7/Cleaning-furniture

    ReplyDelete