Saturday, January 2, 2016

منهج الإسلام في بناء الجنود (شروط الجندية الإسلامية)



منهج الإسلام في بناء الجنود (شروط الجندية الإسلامية):
  أدرك الإسلام أهميه وقيمه العنصر البشري في كافه المجالات وخاصة دوره في الدفاع عن وطنه ودينه ومبادئه وعقيدته ، لذا فقد اهتم ببنأئه بناء صحيا صحيحا في كافة تكوينات شخصيته : النفسية والجسدية والعقلية ، انطلاقا من أهميته كمخلوق مختلف عن باقي مخلوقات الله حيث رفعه ربه وكرمه فقال في حقه :" ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا".
من هذا المنطلق كان لابد من بناء الإنسان الذي يستطيع القيام برسالته في الأرض وهي خلافه الله  وإعمارها الأعمار السليم المبني على أقامه شرع الله القويم ودينه المستقيم ،ولن يتأتئ ذلك إلا من خلال مقاومة العقائد الفاسدة والأديان الباطلة ،ومحاربة قوى الشر والظلم والطغيان والإفساد ، لأن الحياة في الأصل هي صراع ما بين قوى  الخير والشر والحق والباطل،لذا فإن على هذا الإنسان- المسلم- أن يكون مقاتلا محترفا متميزا عن غيره بمهنيته القتالية التي تغلفها القيم الأخلاقية النبيلة التي أرادها الإسلام لجنده ليحمل قيم الخير والهداية لبني الإنسان ويحميهم من اعتداء المعتدين .
لذا فقد استخدم الرسول محمد عليه الصلاة والسلام وصحابته من بعده استراتيجية فعالة ومتقنة ومنهجا متميزا  في بناء شخصيه المقاتل المسلم ليكون أولا قدوة ومثلا يحتذى بأخلاقه ومهنيته واحترافه وشجاعته وصموده وقدرته على المواجهة ، وفي القادم من المواضيع سوف نتعرض الى الأسس التي اتبعها الإسلام في بناء شخصيه المقاتل المسلم.
و أثبتت الحروب الحديثة أهميه العنصر البشري في صناعه النصر ، وقد قيل في ذلك الكثير من قبل القادة الذين خاضوا غمار المعارك الكبرى وانتصروا فيها ، حيث يقول احدهم :" الرجال وليس الحجارة يصنعون سور المدينة " ، ومن أقوالهم أيضا :" ليست العبرة بالمدفع ولكن العبرة بالرجال الذين وراء المدفع" .
شروط الجندية الإسلامية :
لابد قبل الحديث عن بناء الشخصية القتالية المسلمة أن نتطرق الى من هو المقاتل المسلم وكيف يتم اختياره ليكون الأساس منذ البدء سليما صحيحا، لذا كان لابد من شروط يتحلى بها الجني والمقاتل المسلم والتي من أهمها:

1.الإسلام :
لابد لمن أراد الانخراط في الجيش الإسلامي أن يكون مسلما لكي يدافع عن دينه وبلاده بإخلاص وقناعة وان يكون لديه الحافز والدافع للتضحية بروحه في سبيل وطنه وأمته ضد الطامعين والمعتدين .

2.البلوغ :
 لابد من أن يكون المقاتل بالغا راشدا ليدرك معنى وأهمية وقيمة ما يفعل من عمل ، وقد اشترطت كثير من القوانين العسكرية في مختلف الجيوش أن يكون سن السادسة عشرة هو سن البلوغ والتجنيد في الجيش .

3.الصحة والسلامة:
وهو أن يتمتع من أراد الدخول في الجندية بالسلامة والصحة بأقسامه المختلفة وهي :

-الصحة الجسدية:
لابد من ان يكون الجندي صحيح الجسم وليس عاجزا ضعيفا، و أن يكون خاليا من الأمراض والعلل  ، لأن الواجبات التي ستناط به ستكون شاقة وصعبة تتطلب منه ان يكون سليم البنية قوي الجسد ،ويدخل في إطار هذا الشرط ما تشترطه اليوم كثير من الجيوش أن يكون المقاتل سليم النظر والسمع وبقية الحواس والأطراف كاليدين والرجلين.
-الصحة العقلية :
لاشك أن العقل السليم في الجسم السليم ،فتكامل سلامة العقل مع الجسد هو تمام كمال الصحة والسلامة للإنسان ، ولا ريب أيضا أن من فقد عقله قد سقطت عنه كثير من الواجبات لان القاعدة الشرعية تقول "إذا اخذ ما أوهب اسقط ما أوجب".

-الصحة النفسية:
  إن الاضطراب النفسي وانفصام الشخصية والهذيان وغيرها من علل النفس هي موانع الانخراط في الجندية؛لأنها قد تؤدي بصاحبها إلى إيذاء نفسه وإيذاء رفاقه وزملائه، فشرط تمام الصحة النفسية هو شرط أساسي للدخول في جيش الإسلام .

4.الشجاعة والإقدام :
ليس هناك من مكان لمتخاذل او جبان في الجيش ، لان الجبان سوف يحبط كثيرا من زملائه ويدمر معنوياتهم في ساحة القتال ، لذا فان الحماس والشجاعة والإقدام والرغبة في القتال دفاعا عن الاسلام وبلاده وأهله،هي شروط لابد من توفرها في المقاتل الصحيح.

نجد أن هذه الشروط تجعل فيمن ينضم إلى صفوف الجيش : شخصا عاقلا واعيا مدركا لما سيقوم به من واجبات؛ومستعد لتحمل المشاق والمسؤوليات الكبيرة التي ستلقى على كاهله؛وخصوصا إذا كان في موضع قيادي معين لان قيادة الرجال هي من لصعب أنواع القيادة، وكذلك القدرة على اتخاذ القرارات الصائبة والحازمة في نفس الوقت هي أيضا مهمة ليست بالسهلة بل أنها تتطلب الكفاءة والقدرة وتمام الصحة العقلية والنفسية والجسدية ، كذلك فان هذه الشروط تُبَينُ اهتمام الإسلام  بالعنصر البشري عموما وبالإنسان المقاتل خصوصا .

المصادر والمراجع:
- مهدي الحسيني ، مسؤوليات القيادة الاسلامية ، دار المشرق العربي الكبير ، لبنان ، 1978 .
-احمد عبد ربه بصبوص ، فن القيادة في الإسلام ، مكتبة المنار،  الزرقاء الأردن ، 1989
- محمد جمال الدين محفوظ ، المدخل إلى العقيدة والاستراتيجية العسكريه الإسلامية ، الدار المصريه للكتاب ، القاهرة ، 1976.
- فهمي القدومي ، تنظيم القيادة في عهد الرسول ، مجله الاقصى ، العدد 773، تاريخ 1/12/1986.
- محمود شويات ، اثر العقيدة الاسلاميه في شجاعة المقاتلين وتضحيتهم ، مجله الأقصى ، العدد 773، تاريخ 1/كانون أول 1986.

No comments :

Post a Comment