Wednesday, April 20, 2016

التنمية الاقتصادية من منظور إسلامي: انتاج الحاجات الضروريات أولاً



التنمية الاقتصادية من منظور إسلامي: انتاج الحاجات الضروريات أولاً :   

الإنتاج فى الاسلام هو: "  بذل الجهد والعمل على استغلال الموارد (الأرض) لتوفير المنافع (الطيبات) لاشباع حاجات المجتمع الشرعية " .        
 ومن مبادئ التنمية فى الاسلام أن هنالك أولوية للانتاج حيث يبدا أولاً بإشباع الحاجات الضرورية ، ثم الحاجية ثم التحسينية . 

ويمكن توضيح الحاجات بمستوياتها الثلاثة كما يلى : -

1- الضروريات : وهي حاجات لحفظ الأركان الخمسة للحياة الفردية والإجتماعية من المنظور الإسلامي ، وهي التي لابد منها لقيام مصالح الدين والدنيا ، بحيث اذا فقدت لن تجري مصالح الدنيا على استقامة . بل على فساد وفوت حياة . وفي الآخرة فوت النجاة والنعيم والرجوع بالخسران المبين . 

فأصول العبادات راجع إلى حفظ الدين . 

والعادات راجعة إلى حفظ النفس والعقل من جانب الوجود كتناول المأكولات والمشروبات والملبوسات .  

والمعاملات راجعة إلى حفظ النسل والمال . 

وهي الضروريات التي أجملتها كمقاصد للشريعة الغراء فى : حفظ للدين والنفس والنسل والعقل والمال ، إذ يعمل الانتاج فى الاسلام على إشباع هذه المقاصد أولاً كأولوية قصوى .

2- الحاجيات : وهي حاجات لاتتوقف عليها الاركان الخمسة للحياة ولكن تتطلبها الحاجة من أجل التوسعة ، ورفع الحرج ودفع المشقة . كإباحة الصيد ، والتمتع بالطيبات من إضافة  فى الماكولات والمشروبات والملبوسات والمساكن وغيرها من الطيبات المباحة شرعاً .

3- التحسينات : وهي حاجات لاتصعب الحياة بتركها . ولكن عدم تناولها يقل الحياة . ومعناها الاخذ بما يليق من محاسن وعادات . 
وهي ماتقتضيه المروءة بحيث لايختل نظام الحياة بفقدها ، كالضروريات . ولاينال الحرج ، كالحاجيات. وإنما مخصصة لرفع معيشة الناس . وهي الطيبات المباحة يتمتع بها عباد الله دون إسراف أو تبذير . 

قال تعالى : (قل من حرم زينة الله التى أخرج لعباده والطيبات من الرزق ) . والزينة هنا الملبس الحسن إذا قدر عليه صاحبه . فقد دلت الآية على اللباس الرفيع من الثياب والتجمل بها في الجمع والأعياد وعند لقاء الناس والمزاورة . 

وعن عائشة رضي الله عنها قالت : " كان نفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ينتظرونه على الباب فخرج يريدهم وفي الدار ركوة فيها ماء فجعل ينظر في الماء ويسوى لحيته وشعره فقلت يا رسول الله وأنت تفعل هذا ؟ قال : نعم إذا خرج الرجل إلى إخوانه فليهيئ من نفسه فإن الله جميل يحب الجمال "

ولكى ينجح الانتاج لابد من توفر العوامل التالية : 

1/ التشغيل الكامل للموارد ورفض أي بطالة فى عنصر العمل أو إهدار للموارد (عناصر الانتاج الأخرى ) بتبذيرها أو عدم استغلالها الاستغلال الامثل لانتاج الطيبات . مع اأخذ فى الاعتبار للوضع البيئى . لضمان انتاج مستدام .

2/ حرية التنافس الانتاجي وعدم إحتكار مجالات إنتاجية لفئة دون فئة حتى لا  يؤدي إلى ضياع المصالح العامة . 
      
3/ التوظيف العلمي والتكنولوجي والاستفادة من أفكار وخبرات المجتمعات الأخرى بما يتناسب مع خصوصيات المجتمع المسلم ومصالحه وأهدافه .

4/ الاعتماد على الذات . فالمنهج الإسلامي يسعى لتفجير الطاقات الكامنة باعتبارها السبيل الوحيد للوفاء باحتياجات الأمة .

 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما أكل أحد طعاماً قط خيراً من أن يأكل من عمل يده) . فالاعتماد على الذات يبعد الأمة عن التبعية الاقتصادية ومخاطرها . 

5/ الاستقرار السياسى والاجتماعى هو الذى يهييء الطريق لتحقيق الانتاج المستهدف. قال تعالى (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمت الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فاصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فانقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون) الحسبة للرقابة الانتاج والتوزيع ( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون).

المصادر والمراجع:

-يوسف كمال محمد – المصارف الإسلامية والتنمية الاقتصادية.
-تفسير القرطبي ، دار الجيل – بيروت – 1992 – ط1.
- محمد شوقي الفنجري  - المذهب الاقتصادي في الإسلام – دار عقاض – 1981- الرياض. 
- فخري كامل – التنمية الاقتصادية – دار النهضة العربية – بيروت – 1986م  .ط.
-شوقي دنيا ، تمويل التنمية إلى الاقتصاد الإسلامي ، مؤسسة الرسالة – ط1- بيروت – 1984م
- رؤية الاسلام لحل المشكلة الاقتصادية ، حسن محمد ماشا مجلة كلية الاقتصاد والعلوم الادارية العدد الاول 2008م جامعة القرآن والعلوم الاسلامية الخرطوم السودان .
-   التنمية الاقتصادية من منظور إسلامى  د. حسن محمد باشا عربان.

No comments :

Post a Comment