Tuesday, December 11, 2018

التجويد،حكم النون الساكنة والتنوين، الإقلاب


الإقلاب:

تعريفه: الإقلاب لغة تحويل الشيء عن وجهه وفي اصطلاح القراء جعل حرف مكان حرف. وهو هنا قلب النون الساكنة أو التنوين ميما عند الباء مع مراعات الغنة والإخفاء.وفى ذلك يقول الجزري فى المقدمه
والقلب عند البا بغنة كذا   الا خفا لدى باقى الحروف أخذا[1] .
وللإقلاب حرف واحد وهو الباء فيكون مع النون في كلمة مثل: أنبئهم، وفي كلمتين: أن بورك، ومع التنوين ولا يكون إلا من كلمتين مثل: سميع بصير، عليم بذات الصدور.
أما وجه الإقلاب هنا فهو صعوبة الإتيان بالغنة في النون والتنوين مع الإظهار ثم إطباق الشفتين لأجل الباء وصعوبة الإدغام كذلك لاختلاف المخرج وقلة التناسب فتعين الإخفاء وتوصل إليه بالقلب ميما لأنها تشارك الباء في المخرج والنون في جميع الصفات،و قال بعض علماء التجويد: ولما كان (للنون) مشابهة بأخت (الباء) وهي (الميم) أبدلت (ميما) لمؤاخاة الميم للباء من حيث أنهما شفويان فشاركت الباء مخرجا والنون غنة.[2] وشاهده في التحفة:
وَالثَّالـثُ الإِقْلاَبُ عِنْدَ الْـبَـاءِ

مِيمـاً بِغُـنَّـةٍ مَــعَ الإِخْـفَـاءِ[3]
ومن المعلوم في باب الضبط أنها تكتب ميما صغيرة معقودة الذنب هكذا ( م ) إشارة إلى القلب أو أنها تنطق بما يشبه الميم أو تعويضا للنون عن حركتها التي فقدت في الباء أو غير ذلك[4] والله أعلم.
ملاحظة:
اعلم أن إطباق الشفتين عند الإقلاب هو المعول عليه عند أهل اللغة والقدماء من القراء والمجودين، وأما ما تعلق به بعض المتأخرين والمعاصرين مما يعرف (بتقليل الاعتماد على الشفتين عند الاقلاب)أو ما يعرف(بالفرجة عند الاقلاب) فإنه يعد من اللحن الخفي كما قال الإمام عبد الواحد بن محمد المالقي  الأندلسيي (ت705) في كتابه (الدر النثير والعذب المنير شرح التيسير للداني) يقول فيه :
وترك الفرجة عند الاقلاب من اللحن نحو(تارك بعض) و(نفسا بغير نفس) ذلك أنك إذا نطقت بلفظ الشمس تجد الشفتين تنطبقان حال النطق بالميم ولا تنفتحان إلا بالحرف الذي بعدها، وكذا ينبغي العمل في النطق بميم الاقلاب قبل الباء فلا تفتح الشفتان قبل تمام الميم، فإن ذلك يؤدي إلى تحريكها وهو من اللحن الخفي كما ذكرنا آنفاً؛ فينبغي التحرز من كل ذلك، والمعول عليه ما تواتر عن النبي صلى الله عليه وسلم وصح عن أئمة السلف من إطباق الشفتين على الميم قبل الباء، والله ولي التوفيق([5]).



[1] - المنح الفكرية ص157.
[2] –الحواشي المفهمة على الجزرية لابن الناظم.ص24 وشرح نونية السخاوى الدكتور فرغل عرباوى ص57 مكتبة أولاد الشيخ مصر
[3] – تقريب المنال ص 33 مصدر سابق. متن العجالة ص11.
([4])-انظر هداية القارئ للشيخ عبد الفتاح المرصفي (ص:169). والمنح الفكريه الشيخ ملا على ص176 مؤسسة قرطبه
([5]) – العذب المنير شرح التيسير لعبد الواحد المالقي الأندلسي ص 484.وشرح نونية السخاوي للدكتور فرغل عرباوي ص 58 مكتبة أولاد الشيخ، مصر.

No comments :

Post a Comment