Tuesday, December 11, 2018

التجويد،حكم النون الساكنة والتنوين،الإظهار


الإظهار لغة: البيان والإيضاح.
 وفي اصطلاح القراء : فصل الحرف الأول عن الثانى من غيرسكت عليه؛
 أوهو: النطق بالحرفين كل بصورته كاملا فى صفته خالصا فى بنيته من غير غنة ظاهرة[1] .
وعليه فإن النون الساكنة والتنوين إذا جاء بعدهما أحد الأحرف الحلقية الستة فحكمهما الإظهار عند السبعة.
قال الشاطبي :
وعند حروف الحلق للكل أُظهر *** ألا هاج حكم عما خاليه غُفِلا ([2]).

 وحروف الحلق أيضاً جمعها بعضهم في أوائل كلمات مفيدة وهي:

(أَخِي هَاكَ عِلْمَاً حَازَهُ غَيْرُ خَاسِرٍ) .

وقد سميت هذه الحروف حلقية لأنها تخرج من الحلق.

وفى ذلك يقول ابن بري :

وأظـهـروا التنويـن والنون معـا  
عنـد حـروف الحلق حيث وقعـا
ثم اعلم أن الاظهار هنا محل اجماع عند القراء العشرة إلا أن أبا جعفر المدني يخفيها عند  الغين والخاء المعجمتين سوى ثلاث كلمات وهي
(فسينغضون – والمنخنقة – وإن يكن غنيا) فإنه يظهرها.
وفى ذلك يقول ابن الجزري فى الطيبة:
أظهـرهما عنـد حروف الحلق  عن
كـل وفى غيـن وخاء  أخفى ثـمن
لا منخنقة ينغض  يكن بعض أبى....[3]

أضف إلى قراءة أبى جعفر ما انفرد به ابن مهران من طريق أبى نشيط عن قالون من الاخفاء  عند الغين والخاء المعجمتين فى جميع القرآن  وهي أيضا رواية لاسحاق المسيبي عن نافع[4] 

مراتب الإظهار الحلقي ثلاثة([5]):

1- إظهار أعلى عند الهمزة والهاء في أقصى الحلق.
2- إظهار متوسط عند العين والحاء عند وسط الحلق.
3- إظهار أدنى عند الغين والخاء وسمي أدنى لقربه من اللسان.

ومن أمثلته:

الهمزة: (ينئون، من آمن، كفوا أحد) .الهاء: (فلا تنهر، من هاد، سلام هي).
العين: (الأنعام، من علق، واسع عليم). الحاء: (ينحتون، من حيث، حكيم حميد).
الغين: (فسينغضون، من غل، ماء غير آسن). الخاء: (المنخنقة، من خشي، نارا خالدا فيها). وإلى هذا يشير صاحب التحفة بقوله:
لِلـنُّـونِ إِنْ تَسْـكُـنْ وَلِلتَّنْـوِيـنِ
أَرْبَـعُ أَحْـكَـامٍ فَـخُـذْ تَبْيِيـنِـي
فَـالأَوَّلُ الإظْهَـارُ قَبْـلَ أَحْـرُفِ
لِلْحَلْـقِ سِـتٌّ رُتِّبَـتْ فَلْتَـعْـرِفِ
هَمْـزٌ فَهَـاءٌ ثُـمَّ عَـيْـنٌ حَــاءُ
مُهْمَلَـتَـانِ ثُــمَّ غَـيْـنٌ خَــاءُ[6]


[1] - النجوم الطوالع  75 وهداية القارى1/ 159.
([2]) – سراج القارئ ص120.
[3] - شرح طيبة النشرص113 والنجوم الطوالع  85.

[4] - النشر 2/18 دار الكتب العلمية.
([5]) نكتة: قال علماء التجويد واللغة إن حروف الحلق بعدت فظهرت (أي مخرجها) وحروف (لم يرو) قربت فأدغمت، وحروف الإخفاء توسطت فأخفيت، وسيأتي بيان ذلك في محله إن شاء الله.
[6] - تقريب المنال شرح تحفة الاطفال ص28 مصدر سابق.

No comments :

Post a Comment