Thursday, December 31, 2015

مبادئ الحرب (القتال ) التي طبقها النبي محمد صلى الله عليه وسلم -2-



مبادئ الحرب (القتال ) التي طبقها النبي محمد صلى الله عليه وسلم -2-:
ثمة مبادئ في الحرب ناجحة وتسير بالجيش للنصر إن التزمها، وهي مبادئ على قدر كبير من الأهمية ، قد طبقها النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وأخذت بها النظم العسكرية الحربية الحديثة لما فيها من مفاتيح النصر ودروب الانتصار.
وقد سبق الكلام عن بعضها في تدوينة سابقة، وباقي المبادئ نتحدث عنها في هذه التدوينة:
من هذه المبادئ هي:
6.الإدارة :
ان الإدارة الناجحة المبنية على التخطيط السليم هي أساس نجاح أي عمل مهما كان ، وتزداد أهميه إدارة الموارد في المعركة وذلك بسبب الظروف الطارئة التي تنشأ أثناء القتال،فالإدارة في المعركة تتطلب حسن التصرف بالإمكانيات الموجودة واستخدامها بأفضل طريقة.
 ويدخل في إطار الإدارة كل ما يتوفر في الدولة من إمكانيات مادية ومعنوية بهدف تسخيرها لخدمه الأعمال العسكرية؛وهذا يتطلب تهيئة الاقتصاد القومي وحشد كل الإمكانيات المتوفرة لخدمه المهمة.
وقد طبق المسلمون ما يسمى بمفهوم (الحرب الاجماعية)والتي تعني إعداد الشعب كله ماديا ومعنويا  للمعركة وتسخير اقتصاديات البلاد للحرب وهو ما يسمى بعصرنا الحالي (التعبئة العامة ) أو النفير العام ، وهذا الأمر لا ينجح بدون إدارة ذكية وواعية ومبنية على أسس علميه صحيح.
وهذا المبدأ طبقه الرسول النبي محمد صلى الله عليه وسلم طيلة حياته لأنها كانت كلها جهاد وتضحية ودفاع عن الدين وعن المسلمين،فالإعداد للحرب كان مستمرا ومتصلا تنفيذا لأمر الله عز وجل "وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ".
 وفي مجال  الإعداد والتهيئة يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم:" من جهز غازيا فقد غزا ، ومن خلف غازيا في سبيل الله فقد غزا " رواه الترمذي والبخاري  ومسلم.
ويدخل في إطار الإدارة الناجحة تهيئة الأرزاق والمياه والطبابة والذخيرة للمقاتلين وفق خطط مدروسة ومحكمه،و كان الصحابة عليهم رضوان الله يتعاونون ويتسابقون لتوفير كل مستلزمات الحرب من طعام وشراب وسلاح وأموال حتى إن بعضهم قد تبرع بكل ما يملك ولم يبق لأهله شيء مؤمنين بان ما عند الله هو خير وأبقى.
وهذا حصل في غزو تبوك عندما تبرع أبي بكر الصديق بكل ماله، وتبرع عمر الفاروق بنصف ماله، وجهز عثمان بن عفان الجيش من رجال وخيل ، وأنفق اللآلاف من أمواله لتجهيز هذا الجيش حتى تعجب الرسول النبي محمد صلى الله عليه وسلم من إنفاقه ويقول: ما ضرَّ ثمان ما فعل بعد اليوم.
رضي الله عنهم أجمعين.

7.المعنويات:
تحدثنا في تدوينة سابقة عن أهمية المعنويات في النصر في المعركة.
والمعنويات في الجيوش تنبع من مصادر مختلفة تهيأت وتوفرت للمسلمين كان أهمها: الثقة بالنفس والسلاح  والقيادة الفذة العبقرية ، والإيمان بالهدف ، عدالة القضية التي يدافع عنها ،تحرر النفس من الخوف من الموت أو الرزق والإيمان المطلق بأن كل ذلك بيد الله عز وجل.
ولا شك أن جند الإسلام قد تحلُّوا بالمعنويات العالية التي كانوا يستلهمونها من قائدهم النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي كان يقدم على القتال بروح معنوية عالية واندفاع كبير وكان من الشجاعة بحيث يلوذ به المقاتلون إذا حمي الوطيس واشتد القتال واحمرت الحدق ". 
ومواقف النبي محمد صلى الله عليه وسلم في رفع المعنويات كثيرة  وأساليبه متنوعة،وان استعراضا بسيطا لبعض الغزوات والمعارك يظهر لنا الأساليب والوسائل التي كان النبي النبي محمد صلى الله عليه وسلم يستخدمها لرفع معنويات جنده.
 ففي معركة بدر وفتح مكة وتبوك كلها تحطيم لمعنويات العدو ورفع لمعنويات جند الإسلام.
وقد تنبهت الجيوش الحديثة لأهمية المعنويات فأولَتْها كل الاهتمام والرعاية والعناية وأنشأت لها الادارت المختصة التي تقوم ببث وغرس المعنوية في نفوس الجند .
8. التعاون :
   في الجيوش يصعب النجاح والانتصار في المعركة بدون تعاون كافه الصنوف والقطاعات المتواجدة في أرض المعركة مع بعضها البعض،والتعاون بين القوات المقاتلة والقوات الاحتياطية والخلفية ، وكذلك التعاون بين كافه قطاعات وأجهزة الدولة مدنية وعسكرية وصولا إلى التعبئة العامة أو النفير العام الذي يلعب دورا كبيرا في تحقيق الأهداف والغايات.
 ولعل استعراضا بسيطا للأساليب التعبوية التي كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يطبقها في غزواته ومعاركه تنبئنا بما لا يدع مجالا للشك بأن التعاون كان جليا بين صنوف المقاتلين من فرسان ورماة ومشاة وتمريض وطبابة وإمداد وتزويد.
 وللتدليل على أهميه التعاون بين المقاتلين في المعركة هو ما قام به الرماة في غزوة أحد من مخالفة لأوامر الرسول النبي محمد صلى الله عليه وسلم وعدم تعاونهم في إنجاح المهمة ، كيف كان السبب الرئيسي في صعوبة تحقيق النصر التام في معركة احد .
بينما كانت باقي الغزوات والمعارك تثمر نجاحا وتحقق انتصارات بسبب التعاون والتكاتف والاتحاد والتكامل مع بعضهم البعض.
9.التعرض :
هو مبدأ من مبادئ الحرب الهامة التي تُمَكِّن من السيطرة على العدو ، وذلك من خلال عدم السماح بضياع أو تفويت أي فرصة دون إحكام الهيمنة والسيطرة على العدو وإيقاع اكبر قدر من الخسائر به.
 والتعرض وسيلة هامة تُمَكِّن من سحق العدو والقضاء عليه وليس هناك من وسيلة غير التعرض تُمَكِّن من تحقيق النصر على العدو.
وقد طبق النبي محمد صلى الله عليه وسلم هذا المبدأ في كل غزواته تقريبا حيث كانت الروح القتالية هي الحاضرة .
وهناك مبدأ عسكري حديث يقول ان خير وسيله للدفاع هي الهجوم ،لأن الدفاع وحده لا يحقق النصر وهذا ما سار عليه الرسول (ص) في معاركه وغزواته .
10 .اختيار القصد :
  إن الخطط العسكرية لا تبنى بشكل عشوائي فلا بد من تحديد الأهداف والغايات لها ليعرف المقاتلون ما هي وجهتهم ومن هو عدوهم وما هو الهدف من قتالهم .
وفي الغالب فإن مقصد القتال هو تحقيق النصر من خلال تدمير قوة العدو وسحقه. والقائد الحاذق هو الذي يختار هدفه بعناية فائقة وفق إمكانياته وإمكانيات جنوده وبما يتلائم مع الإمكانيات المادية والمعنوية المتوفرة لديه.
فان كان الوضع يسمح له بالقتال والاشتباك أقدم عليه ،وإن عجز عن ذلك - لأسباب هو أعلم بها- لجأ إلى أسلوب آخر قد يكون الهدنة أو الصلح أو المعاهدة ... .
وقد طبق الرسول الكريم النبي محمد صلى الله عليه وسلم هذا المبدأ بشكل متقن ودقيق حيث كان لكل حركة من تحركاته في السلم أو الحرب مقصد وغاية.
 ومن أمثلة ذلك ما فعله النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الحديبية حيث كان مقصده منها هو التأثير على معنويات قريش بدون أن يقاتلها وبقي مُصِرَّاً على مقصده رغم اقتراب قوات قريش من قواته وتهيئها لقتاله،إلا أنه لم يرد قتالها ،والدليل على ذلك هو أنه أطلق سراح المشركين الذين هاجموا معسكر المسلمين دون أن يلحق بهم الأذى ، وبقي النبي محمد صلى الله عليه وسلم مصمم على هدفه حتى تحقق له وهو عقد الصلح  وليس القتال . 
هذه بعض مبادئ الحرب التي طبقها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حياته العسكرية والتي كانت دروسا لكل من احترف العسكرية وأرادها مهنة شريفة يحقق من خلالها الأهداف العليا السامية لبلاده وأمته ووطنه دون أن يؤذي الآخرين أو ينتهك أعراضهم أو حرماتهم أو يدمر منازلهم ـو يمثل بقتلاهم ـو يحرق حضارتهم .
وهذه المبادئ هي رسالة لكل من سلك درب القتال ليتعلم أن الإسلام كان رحيما خلوقا شريفا طاهرا حتى في أحلك اللحظات وأصعبها وهي لحظات القتال  والتي يباح فيها- ومن وجهه نظر الحروب الحديثة التي نراها اليوم – كل الممنوعات .
 إن مبادئ الحرب النبوية مدرسة عسكرية مثالية أخلاقية تصلح أن تكون قدوة ونبراسا يهتدي به واضعوا نظم الحرب والقتال في هذا الزمان.
المصادر والمراجع:
- محمود شيت خطاب ، الرسول القائد، منشورات مكتبة دار الحياة ،بيروت ، ط2، 1960.
- أحمد بن عثمان المزيد ، هدي محمد (صلى الله عليه وسلم ) في عباداته ومعاملاته وأخلاقه ،دار الوطن للنشر ،الرياض ، 2006.
- سعيد حوى ، الرسول (صلى الله عليه وسلم) ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، ج1 ، 1971.
- محمد جمال الدين محفوظ ، المدخل إلى العقيدة والاستراتيجية ألعسكريه الإسلامية ، الدار ألمصريه للكتاب ، القاهرة ، 1976.
- فهمي القدومي ، تنظيم القيادة في عهد الرسول ، مجله الاقصى ، العدد 773، تاريخ 1/12/1986.

3 comments :

  1. نحن نقدم قروضًا للكيانات الخاصة والتجارية بمعدل فائدة سنوي منخفض جدًا ونمنح قروضًا تتراوح من 5000 دولار إلى 400 مليون دولار. ويهدف هذا إلى القضاء على التاريخ المتزايد لسوء الائتمان، ولكن أيضًا لتحقيق ربح ثابت لشركتنا وعملائنا. هل تفقد النوم ليلاً وتشعر بالقلق بشأن كيفية الحصول على قرض؟ جهة الاتصال: Sunshine Finance الآن عبر البريد الإلكتروني:
    contact@sunshinefinser.com أو
    واتساب: 919233561861+

    شكرًا

    ReplyDelete
  2. كيف حصلت على قرضي تحياتي لكل من يقرأ هذا التعليق !!! انا رشيد بالاسم. من دبي. أنا هنا للتوصية بجهود مؤسسات الإقراض الائتمانية، كنت بحاجة إلى قرض لدفع فواتيري وأعمالي ومبلغ قرض موحد قدره 145000 درهم إماراتي وبمجرد أن اتصلت بمؤسسات الإقراض الائتمانية يوم الأربعاء من الأسبوع الماضي وفي يوم الجمعة من الأسبوع الماضي أيضًا، تلقيت تنبيهًا من البنك الذي أتعامل معه (بنك أبو ظبي التجاري (ADCB)) يفيد بتحويل الأموال إلى حسابي المصرفي، وأريد من جميع الأشخاص الموجودين على هذا الموقع أن يتصلوا الآن بمؤسسات الإقراض الائتمانية عبر البريد الإلكتروني حول كيفية القيام بذلك احصل على قرض لأنني حصلت على قرضي منهم وأنا سعيد جدًا، لذا اتصل بهم الآن. البريد الإلكتروني: (loancreditinstitutions00@yahoo.com) أو whatsapp: +393512640785. أو whatsapp: +393509313766.
    شكرًا

    ReplyDelete
  3. مرحبًا أيها الناس، أنا أماني حسين من المنامة، عاصمة البحرين، في أبريل من هذا العام، كنت أعاني من مشكلة صحية ولهذا السبب نصحني طبيبي بالتحرك دائمًا في السيارة لتجنب فقدان القوة بشكل كامل منذ ولادتي. كان مكان العمل بعيدًا عن المكان الذي أقيم فيه أنا وزوجي، أخبرت زوجي عن خططي للحصول على قرض لأنه لم تكن هناك وسيلة أخرى حتى أتمكن من الحصول على سيارة جيدة من اختياري ولكن زوجي نصحني بذلك. "لا أتقدم بطلب للحصول على قرض عبر الإنترنت نظرًا لأن جميع مقرضي القروض عبر الإنترنت تقريبًا مزيفون ومحتالون في إجراءاتهم، لذلك كان علي أن أعاني من ضغوط عدم التنقل بالسيارة لعدة أشهر، ثم اتخذت قراري لاحقًا بالتقدم بطلب للحصول على قرض عبر الإنترنت لأن لم يكن لدي أي خيار آخر في تلك المرحلة ولكن لا يزال إخوتي ينصحونني بالتقدم بطلب للحصول على قرض مصرفي بدلاً من القرض عبر الإنترنت خاصة بسبب الأخبار المستمرة الحالية حول المحتالين عبر الإنترنت ولكن كل الجهود للحصول على قرض من البنك الذي أتعامل معه لم ينجح الأمر لأنني كنت أتلقى تقريرًا ائتمانيًا سيئًا، لذا مع كل هذه المشكلات، كان عليّ أن أفكر في التقدم بطلب للحصول على قرض عبر الإنترنت على الرغم من أنني لن أقول إنني كنت مثاليًا جدًا أو حريصًا جدًا على عدم التعرض للاحتيال ولكني بقوة أعتقد أن رحمة الله هي التي وجهتني إلى مؤسسات القروض الائتمانية. النبأ العظيم هو أنني حصلت على أموال القرض الخاصة بي البالغة 46000 دولار بسرعة وسهولة، وكان هذا مفاجأة لزوجي وإخوتي الذين كانوا قد ثبطوني في وقت سابق بشأن قضية القرض عبر الإنترنت، والأكثر إثارة للدهشة هو أنني كنت كذلك لقد منحت أموال القرض هذا بسعر فائدة رخيص للغاية إذا كان %2 في المائة... أنا ممتن لقرض السيارة هذا وأنا ممتن أيضًا لمؤسسات القروض الائتمانية على الشفافية والدعم الكامل،
    يمكنك الوصول إليهم عبر البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@yahoo.com أو whatsapp: +393509313766 أو whatsapp:+393512640785.

    ReplyDelete