Tuesday, December 26, 2017

الأساليب الوالدية المتبعة في عملية التنشئة الاجتماعية ج2



الأساليب الوالدية المتبعة في عملية التنشئة الاجتماعية ج2:
6- تسلط الوالدين :
  وهو فرض الوالدين للآداب والقواعد التي تتماشى مع مراحل عمر الطفل عن طريق النهي  والتبويخ ويلجأ الآباء الى التسلط عن طريق تشربهم مجموعة من القيم والمعايير  الصارمة في طفولتهم واضطرارهم الى تطبيقها على اطفالهم .
7- روح التساهل او المسامحة لدى الوالدين :
   تعد روح التساهل لدى الوالدين من العوامل التي تعوق نمو الطفل نموا اجتماعيا سليما وغيره من مظاهر  النمو الاخرى ويرجع ذلك الى عوامل شعورية  وعوامل لاشعورية ومن العوامل الشعورية  خلو العلاقة الزوجية  من عنصر  المحبة  والعطف مما يؤدي الى الموالات في العطف على الابناء ولاسيما الامهات كذلك وجود فراغ في حياة الام نتيجة فقدان الاب او وفاته مما يؤدي الى تحويل عطفها نحو ابنائها ومن العوامل اللاشعورية عدم احساس الوالدين بالعطف والمحبة من ابنائهم اثناء  طفولتهم  فيغدقون العطف  والحنان لاشعوريا على ابنائهم الذي حرموا منه مشاكل عديدة منها عدم قدرة الطفل على التوافق الاجتماعي والنفسي وعدم قدرته على التكييف مع بيئته وتعرضه للاباط لعدم قدرته على مواجهة مشاكله والدفاع عن نفسه وميله الى العدوان.
8- اهمال الوالدين :
   يؤدي اهمال الطفل من قبل الوالدين الى فقدان الاحساس بالامن ماديا" ونفسيا" ويظهر الاهمال في عدم اصغاء الوالدين الى حديث الطفل وعدم تلبية حاجاته الشخصية او عدم نصحه او عدم مكافئته او مدحه ويرجع اهمال الوالدين لابنائهم الى الانفصال او الطلاق وخروج الام الى العمل وتركه وحيدا او مع مربياته وزيادة عدد الابناء في الاسرة مما يؤدي الى عدم القدرة على سد احتياجاتهم واهمالهم .
9- نبذ الطفل انفعاليا" :
  ويتمثل ذلك بحرص الوالدين على اثارة نواحي النقص عند ابنائهم وعقابهم بأستمرار او مقارنته بالاطفال الاخرين او هجر الطفل وطرده ويرجع سبب نبذ الام لطفلها انفعاليا الى الصراع المستمر مع زوجها  وبالنسبة للاب وجوده في اسرة غير منسجمة يسودها الصراع والتقلب الانفعالي .
10- تفضيل طفل من احد الجنسين :
     غالبا ما يكون لدى الاسرة اكثر من طفل او قد ترغب الاسرة التي لايوجد لها اولاد في ابن لها او العكس من ذلك فقد يكون لها عدد من الاطفال الاانها تغدق العطف على احدهم وتفضله على الاطفال الاخرين مما يؤدي الى تكوين سلوك عدائي من قبل الابناء نحو الابن المفضل .
11- الاعجاب الزائد :
   قد يعبر الاباء والامهات احيانا بصورة  مبالغ فيها عن اعجابهم الزائد للطفل وحبه ومدحه مما يؤدي الى كثير من الاضرار على الطفل منها شعور الطفل بالغرور الزائد والثقة الزائدة بالنفس كثيرة مطالب الطفل تظخيم في صورة الفرد عن ذاته مما يؤدي الى اصابته فيما بعد بالاحباط بالفشل عندما يصطدم مع غيره من الافراد الاخرين الذين لا يكنونه القدر نفسه من الاعجاب .
12- اختلاف طريقة التربية للوالدين :
   تختلف احيانا وجهات نظر الوالدين في تربيتهم للاطفال وقد يكون الاب انسانا متشددا او قد يؤمن احدهما بالطريقة الحديثة للتربية وبينما يؤمن الاخر بطريقة تقليدية للتربية مما يؤدي الى انعكاس ذلك على شخصية الابناء قلقا واضطرابا وعدم الثبات.
13- الاعتمادية :
     يقوم بعض الاباء والامهات في تربيتهم لابنائهم لمزيد من الرعاية والحماية لهم فيؤون عنهم واجباتهم الخاصة ويقضون عنهم حاجاتهم او متطلباتهم مما ينعكس على شخصيتهم في المستقبل.

No comments :

Post a Comment