Saturday, December 30, 2017

تعريف الحرية لغة واصطلاحا

تعريف الحرية لغة واصطلاحا:
تعريف الحرية لغةً :
" الحر ، بالضم : نقيض العبد ".
" والحرة : نقيض الأمة ، والجمع حرائر ".
" وتحرير الولد : أن يفرده لطاعة الله عز وجل وخدمة المسجد ، وقوله تعالى (إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّراً فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) (آل عمران:35) ".
" والحر من الناس : أخيارهم وأفضالهم . وحرية العرب : أشرافهم "
" والحرة : الكريمة من النساء ".
" الحُرِّيَّةُ : الأرضُ اللينةُ الرمليةُ "
تعريف الحرية اصطلاحاً :
وقد تعددت المذاهب في تعريف الحرية، واختلفت الآراء وتباينت تبايناً شديداً في تحديد مصطلح منضبط للحرية.
و ورد في إعلان حقوق الإنسان الصادر عام 1789: "الحرية هي حق الفرد في أن يفعل ما لا يضر بالآخرين."
وعرفها
لوك (Locke) بأنها: الحق في فعل أي شيء تسمح به القوانين."
أما
عن تعريف الحرّية في الفقه الإسلامي، فيمكن الوقوف على تعريف الدريني الذي يقول فيه: "الحرية هي المكنة العامة التي قررها الشارع للأفراد على السواء، تمكيناً لهم من التصرف على خيرة من أمرهم دون الإضرار بالغير."
مستنداً على تعريف الفقهاء لمعنى الإباحة التي تقوم في أصل تشريعها على التخيير بين الفعل والترك.
وقد
ذهب الفاسي إلى محاولة التفريق بين نظرة الإسلام إلى الحرية ومفهومها عن كل النظريات الأخرى الفلسفية والاشتراكية والمادية الغربية بأن يقول: "الحرية جعل قانوني وليس حقاً طبيعياً، فما كان للإنسان ليصل إلى حريته لولا نزول الوحي، وأن الإنسان لم يخلق حراً، وإنما ليكون حرّاً."
وقد أيد ذلك مجموعة من المفكرين والباحثين المسلمين في العصر الحديث.
وعرفها  د. رحيل محمد غرايبة  " الحرية أصلاً مركوزاً في فطرة الإنسان، وجعلها مناط الابتلاء، كما جعل العقل مناط التكليف، فالله عز وجل الذي خلق الإنسان وكونه أراده عاقلاً حراً، ثم أناط به الخلافة في الأرض وإعمارها وفق منهج تشريعي عبادي متسق مع نواميس الكون وحركة الموجودات" .
ونقصد بالحرية هنا ما وهبه الله للإنسان من مكنة التصرف لاستيفاء حقه وأداء واجبه دون تعسف أو اعتداء.
ولكن بعد التأمل الدقيق ـ نجد ـ أن مرجع جميع هذه التعاريف إلى جامع واحد وحقيقة مشتركة واحدة ـ هي القدرة على الفعل والاختيار ـ دلت عليها ألفاظ متعددة، وبصور مختلفة... ولذا لم يتحصل لدى الانتقال من تعريف لآخر أمر آخر يضيف على التعريف الأول شيئاً يذكر سوى التبسيط، والتوضيح . "
المصادر:
-بحر العلوم، د. محمد (1421هـ/2000م) : آفاق حضارية للنظرية السياسية في الاسلام (لندن، معهد الدراسات العربية والاسلامية
القاموس المحيط،الفيروز بادي ،1993م .
 -ابن منظور، محمد بن مكرم،(د :ت) لسان العرب ج4 ،بيروت، دار صادر، الطبعة 1، جـ 4 ، ص 181 .

No comments :

Post a Comment