Monday, December 25, 2017

الغذاء من العوامل المؤثرة في التنشئة الاجتماعية



الغذاء من العوامل المؤثرة في التنشئة الاجتماعية :-
    يتأثر نمو الانسان بما يتناوله من غذاء كما او نوعا" ، وللغذاء اهمية كبيرة في  حياة الفرد فالغذاء يمد الجسم بالطاقة اللازمة لعملية النمو والطاقة اللازمة لتحريك العضلات وتشغيل الفكر ، كما انه يبني خلايا الجسم فيعوض ما يتلف منها ويضيف اليها وهذا يساعد على نمو الجسم في ابعاده المختلفة من طول ووزن وحجم ، وللغذاء تأثير في اكساب الجسم مناعة من الامراض لانه يمده بالعناصر والمركبات الاساسية الضرورية لحفظ الصحة .
وله اثر كبير في التكوين النفسي للفرد فعن طريق الرضاعة يولد الطفل ثقته بمن حوله او يخسر تلك الثقة ومن خلالها يكون اتجاهاته وعواطفه نحو الاخرين ونحو نفسه حسب ما يواجهه من مواقف اثناء تناول طعامه ، كما ان للغذاء تأثيره على ذكاء الطفل وتحصيله الدراسي وان انقسام الخلايا عند الجنين الذي لا يتلقى الغذاء الكافي يقل بمعدل 20%  عما هو عليه عند العاديين .
بالاضافة الى ما تقدم يجب ان لاننسى تاثير العادات الغذائية الصحيحة على صحة الطفل حيث تؤكد الدراسة التي قامت بها (سوزان جونسون) على دور الوالدين الرئيسي في تنظيم وجبات الاطفال ،كما ينبغي ان يتخذ الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة الابتدائية اتجاها صحيحا نحو الطعام ، حيث يكون الطفل في هذا العمر صاحبا ودودا على وجبات الطعام ، وهوفي هذا العمر لديه الاستعداد لتعلم اداب المائدة الاساسية ، ففي عمر حوالي اربع سنوات لم يعد يمسك الملعقة او الشوكة في قبضة يده ، وانما يستطيع الان ان يحملهاكما يحملها اي شخص كبير، باصابع يده، وبالتوجية تستطيع امه ان تعلمه الان اداب اخرى للمائدة مثل عدم التكلم اثناء الطعام ، وان لايمد يده الى الطعام الذي امام غيره ، ومع انه من الضروري شرح هذه القواعد للطفل ،الا ان الاكثر اهمية من ذلك بالنسبة للطفل ، هو ان يكون الكبار المصاحبين له على المائدة نماذج حسنة يقتديها في اتباع اداب المائدة ، مما يمكنه من تطوير اداب المائدة بشكل افضل اذا تناول الطعام مع افراد الاسرة .
مكونات الغذاء :
يتكون الغذاء من سبعة مجموعات اساسية من المركبات هي :

1-   البروتينات :
تعتبر البروتينات ضرورية لبناء واصلاح وصيانة انسجة الجسم وتتالف من عناصر يمكن الاستفادة منها مباشرة هي :
الاحماض الامينية ، وعلى راس الاغذية التي تتوفر فيها هذه الاحماض بنسب جيدة هي : البيض واللحوم و الاسماك (البروتين الحيواني) ، والخضار الجافة والحبوب .
2-   المواد الدسمة (الدهنيات) :
تمد الجسم بالطاقة الضرورية للجهد العضلي وتنقل كذلك الفيتامينات التي تنحل في الجسم ، وهي جميعها ضرورية للجسم.
تتالف النشويات من عناصر يمكن تمثلها (اي الاستفادة منها) مباشرة وهي الاحماض الدسمة ، ويعتبر البعض منها اساسيا ويجب توفيره عبر الاغذية .
ومن الاغذية الاكثر غنى بالمواد الدسمة هي الزيت والزبدة ويليها الثمار الزيتية كالمكسرات .
3-   السكريات او هيدرات الكربون :
وهي ضرورية لتقلص العضلات الحركية وعضلات القلب والحجاب الحاجز وتقسم الى فئتين :
أ‌-  السكريات المنحلة والتي ندعوها بالبسيطة او السريعة ولها مذاق سكري وتتالف من جزيئة واحدة وتسمى(احادية السكر) اوجزيئتين وتسمى (ثنائية السكر) وهي ما تعرف بالسكر والذي  نستهلكه عبرالفواكه والمربيات والشوكولا والحلويات.
ب‌- السكريات بطيئة الانحلال (او النشويات) وتدعى ايضا بالمعقدة وليس لها مذاق سكري وتتالف من عشرات ومئات الجزيئات التي تنقسم سلاسلها ببطء في العضوية وتعطي الجزيئات من السكر الاحادي لتهدى بذلك من جوع من يتناولها ولساعات عدة ، ومنها الحبوب والنشويات التي تشكل غذاء للخلايا العصبية حيث يستهلك الدماغ لوحده ثمانية اضعاف ما تستهلكه الانسجة الاخرى من السكريات . 
4-   الفيتامينات:
ويتم الاستفادة منها بكميات ضئيلة وتعتبر اساسية لانطلاق اوتهيئة انطلاق العديد من التفاعلات الكيمياية وهي تعمل كوسيط في التفاعلات الحيوية للجسم .
وتسمى بعض هذه الفيتامينات بالمنحلة في الماء ونجدها في الجزء المائي من الاغذية كفيتامينات المجموعة (B) وفيتامين (C)، وهي توجد خاصة في الخضار والفواكه
  تلعب الفيتامينات بالاضافة الى ادوارها الاساسية ادوار خاصة:
   فيتامين (A) له دور في الرؤية وتقوية العصب البصري .
  فيتامين (  (Dله دوره في   امتصاص الكالسيوم وبناء العظام وخاصة عند الاطفال.
5-   الاملاح المعدنية :
وتلعب دورا محفزا في التفاعلات العضوية ودورا في البناء فالفسفور والكالسيوم مثلا يدخلان في تركيب بنية الهيكل العضمي .
6-الماء:
    ويعتبر الماء سواء جاء عن طريق الشرب او ضمن مكونات الاغذية (حيث تصل نسبته احيانا الى 90% ) ضروريا للحفاض على النظم المائية للعضوية والتي تطرح باستمرار عبر البول والبراز والتعرق وهو ضروري جدا للدوران ولكافة انشطة الجسم وبدونه تنعدم الحياة ومن اهم فوائد الماء الاخرى :
1-يذيب المواد الغذائية مما يساعد على انتقالها الى كافة انحاء جسم الانسان .
2-يساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم.
7-الالياف :
وهذا النوع من الاغذية قليل او عديم التمثل (اي ضعيف الفائدة بنيويا ) ولكنها تلعب دورا في طرح الفضلات المعوية وتخليص الجسم من المواد المؤذية .
وهكذا نفهم ضرورة ان يكون الغذاء حاضرا بكل مكوناته حيث الواحد منها لايمكنه التعويض عن الاخر .

No comments :

Post a Comment