Wednesday, December 27, 2017

التربية من العوامل المؤثرة في التنشئة الاجتماعية



التربية من العوامل المؤثرة في التنشئة الاجتماعية :
   ان التربية وسيلة حياتية مهمة ، واساسية في بناء المجتمعات . 
وهي عملية انسانية شاملة . فيها بناء وتوجيه ، وتعلم وتثقيف ، 
وهي عملية تكيف وتفاعل  بين الانسان وبيئته من اجل تكوين عاداته وتهذيب افكاره ، وتنمية مشاعره وانفعالاته .  
وتتحقق التربية  في مراكز عديدة منها واهمها الاسرة وتليلها الروضةو المدرسة وهي في تطور مستمر لاتقف عند عمر معين او زمن معين 
وتعرف التربية اصطلاحا بأنها التنشئة اي ان الطفل لايتكامل نموه الا بالتربية التي تؤدي الى التنشئة السليمة . 
و تعرف : بأنها الوسيلة التي تنقل الانسان من مجرد فرد الى انسان يشعر بالانتماء الى مجتمع له قيمه واتجاهاته .
والتربية هي وسيلة المجتمع لترجمة نفسه في سلوك افراده ، وبذلك يصبح المجتمع متفردا ، يعيش وينمو ويستمر بنمو افراده .
  ويعرفها فروبل : بأنها عملية تتفتح فيها قابليات التعليم الكاملة .كما تتفتح النباتات والازهار .اي ان الطفل مجموعة من القابليات ،وما وظيفة التربية الاالعمل في سبيل تفتح هذه القابليات ونموها .
وعرفها هربرت سبنسر : بأنها اعداد الانسان لان يتحمل حياة كاملة .
اما التربية في منظور الفكرالعربي الاسلامي : انها منهج حياتي كامل يرتكز على تكوين الشخصيات المتميزة بواسطة بواسطة تزويدهم بالافكار والمفاهيم العربية الاسلامية الحافزة .
اهمية التربية :
للتربية اهمية كبيرة كونها :
1- تربي الفرد تربية شاملة بكل ابعاد نموه ومتطلبات حياته .
2- وسيلة اتصال وتنمية للافراد .
3- تعمل على استمرار ثقافة المجتمع وتجديدها ونقل التراث الثقافي.
4- تعمل على تكوين الاتجاهات السلوكية .
5- تحقق النمو الشامل واكتساب الخبرة .
6- تعمل على تحقيق الديمقراطية .
7- تعمل على اكتساب القيم الخلقية والجمالية وتذوقها .
8- تعمل على تحقيق التطور وتشكيل المستقبل.
 فالتربية الحديثة اصبحت تربية ميدانية وتطبيقية .وحياتية تعتمد على المواقف والممارسات اليدوية والتطبيقات العلمية لمواجهة الحياة المتغيرة والمخترعات والاكتشافات الحديثة . والتعامل معها بوعي وادراك .
علاقة مفهوم التربية بمفهوم التنشئة الاجتماعية :
    تعتبر عملية التنشئة الاجتماعية للابناء عملية تربوية اجتماعية بوصفها احدى العمليات التي يتم من خلالها استمرار المجتمع وتطوره ، وتعتبر عملية التنشئة الاجتماعية عملية تعلم ، لانها تعدل وتغير في السلوك نتيجة التعرض لخبرات وممارسات معينة .
   فالتربية اذن هي احداث عمليات النمو والتغيير والضبط عند الطفل في اطار محيطه الاجتماعي سواء كان ذالك داخل الاسرة او الروضة او غيرها من المؤسسات للوصول به الى اقصى حد من الكفاءة تسمح بها قدراته واستعداداته .
وبذالك تعد عملية التنشئة الاجتماعية جزءا من عملية التربية ، فالتربية اذن عملية شاملة والتنشئة الاجتماعية جزء منها ، وهي بذالك اعم واشمل من عملية التنشئة الاجتماعية لانها تعني نمو شامل للطفل جسميا وعقليا واجتماعيا ووجدانيا وانفعالبا وسط جماعة اجتماعية تعمل على الوصول به الى اقصى ما تؤهله له قدراته الطبيعية.

No comments :

Post a Comment