Friday, December 29, 2017

تحديد الدور

تحديد الدور :
    يقصد بتحديد الدور الجنسي تنمية السمات السلوكية لدى الطفل والتي تتناسب مع جنسه فيكتسب الطفل الانماط السلوكية التي تخص الذكور اذا كان ولدا" او الانماط التي تخص الاناث اذا كانت بنتا" ، ويعتبر تحديد الدور الجنسي من اهم مجالات السلوك الاجتماعي الذي تلعب فيه عملية التنشئة الاجتماعية دورا" في مرحلة الطفولة .
  ويرتبط تحديد الدور الجنسي بالثقافة التي ينتمي اليها الطفل فهو بذلك يختلف من ثقافة إلى لأخرى ، كما أن الثقافة الواحدة تختلف من وقت لاخر فليس من طبيعة النمو البيولوجي أن ينشأ الرجل خشنا" وأكثر عدوانية واشد اعتمادا" على النفس واكثر استقلالية من المرأة او ان تنشأ المرأة اكثر اتكالية او اشد اهتماما" بالشوؤن المنزلية او اكثر خجلا" وحساسية لشعور الآخرين من الرجل.
 فهناك بعض المجتمعات يكون دور المرأة كثير الاختلاف في الأدوار التي ذكرناها لها ، فهي تتميز بسلوك السيطرة والعدوانية والاعتماد على النفس في حين يكون دور الرجل في تلك المجتمعات هو الرعاية والطاعة وادارة شؤون المنزل .
  ونحن نلاحظ في ثقافتنا العربية الفروق واضحة بين سلوك الولد وسلوك البنت ، فالولد يندمج في العاب اكثر خشونة من العاب البنات ، اضافة الى ذلك هنالك فيما يختاره الاولاد من لعب ومن ملابس وغير ذلك من السلوك الذي يتفق مع ما تتوقعه الثقافة حسب ما حددته للدور الجنسي لكل من الاولاد والبنات .
  اما كيفية تتم ذلك بالتحديد ، فهو ان الاطفال في بداية مرحلة الطفولة المبكرة اي في سن الثالثة من عمرهم يستطيعون، ومن خلال تنشئتهم الاجتماعية تصنيف انفسهم من الناحية الجنسية اولاد او بنات وبمجرد ان يميز الطفل الفرق بين الولد وبين البنت يبدا سلوكه بالتمايز في اتجاه ما تتوقعه من الثقافة وما تكسبه اياه التنشئة الاجتماعية من حيث الدور الجنسي الذي يحدد له ويقبل منه ويستمرهذا التمايز بالنسبة للفرد حتى نهاية العمر .
  يقوم التمايز في هذه المرحلة الى حد كبير على اساس الملاحظة والتوحد مع الوالد من نفس الجنس ، فعن طريق هذا التوحد يتبني الولد سلوك والده والبنت تتبنى سلوك والدتها كما تتبنى كل منهما الخصائص الشخصية للوالد الذي يتوحد معه والتي غالبا" ما تكون متفقة مع ما تتوقعه الثقافة من جنس الطفل ذاته .
وقد بينت إحدى الدراسات ان الاولاد الذين فصلوا عن ابائهم في مرحلة مبكرة من سن الرابعة كانوا اقل عدوانا" واقل ميلا" الى الدخول في المنافسة على اظهار القوة البدنية من الاولاد الذين تربوا بوجود ابائهم .
  وليس التوحد العملية الوحيدة التي يكتسب بها الطفل تحديد دوره الجنسي ، بل ان التدعيم ايضا" يلعب دورا" كبيرا" في ذلك ، ويساعد الاباء بشكل مباشر على تشكيل السلوك في اتجاه الدور الجنسي النمطي للطفل وذلك عن طريق تشجيع السلوك المناسب ومكافأته وعدم تشجيع السلوك غير المناسب.
 وتبدا ممارسة هذا التشجيع منذ دخوله المهد ، فمعظم الاباء يلبسون الاولاد الذكور بشكل مختلف عن البنات كما انهم يحضرون للبنين لعبا" تختلف عن تلك التي يحضرونها للبنات وتكون اول الاعمال التي تكلف بها البنات هي رعاية الصغار من اخوتها والمساعدة في الاعمال المنزلية.
 في حين تكون اول الاعمال التي يكلف بها الاولاد هي قضاء بعض الحاجات للاسرة من خارج المنزل ، وكذلك يقوم الاباء بتشجيع ابنائهم الذكور على ان يردوا العدوان اذا ما اعتدى عليهم ولا يشجعون ذلك بالمرة لدى بناتهم .

No comments :

Post a Comment