Tuesday, December 26, 2017

الأسرة و التنشئة الاجتماعية واهمية الاسرة في تنشئة الاطفال ووظائف الاسرة



الأسرة و التنشئة الاجتماعية :
    الاسرة نظام اجتماعي معقد يتضمن وظائف متداخلة بين اعضائها وهي الخلية الاولى التي يحتك بها الطفل ، وهي المكان الاول الذي تبدأ فيه معالم التنشئة الاجتماعية للطفل .
    وتلعب الاسرة دورا" اساسيا" في عملية التنشئة الاجتماعية فهي الوكيل الاجتماعي الاول الذي يستقبل الطفل بعد الولادة في ايام عجزه الشديد واعتماده الكبير على الراشدين للقيام برعايته والعناية به واشباع حاجاته البايولوجية وهي تنفرد في تقديم الرعاية للطفل والتفاعل معه دون ان يشاركها بذلك اي مؤسسة اخرى ، ان اعتمادية الطفل تحصر امكانية تفاعله اي التفاعل الثنائي مع امه ثم تتسع الدائرة لتشمل باقي افراد الاسرة .
 ويؤكد الباحثون ان الخبرات التي يتعرض لها الطفل في نطاق الاسرة تترك اثارا" هامة في تكوين شخصيته المستقبلية وتشكيل سماته النفسية وتطوير كفايته الاجتماعية والانفعالية وبالتالي تحدد مدى امتلاكه لامكانات تحقيق التوافق النفسي والاسري والاجتماعي.
 وتعمل الاسرة على تزويد الطفل بالاتجاهات والقيم والمعايير الاجتماعية والادوار الاجتماعية الملائمة التي تسود بين افراد المجتمع كما تدربه على ممارسة السلوك الديني والاجتماعي المناسب وتساعده على تشرب ثقافة المجتمع وتحقيق مطالبه لذا فان الاسرة تنهض بوظيفة اجتماعية ونمائية في حياة الفرد.
اهمية الاسرة في تنشئة الاطفال:
·  ان الاسرة بجميع افرادها هي المكان الاول الذي يتم فيه بداية الاتصال الاجتماعي الذي يمارسه الطفل في بداية سنوات حياته والذي ينعكس على نموه الاجتماعي فيما بعد.
·  ان القيم والعادات والاتجاهات والتقاليد تمر بعملية تنقية من خلال الاباء متخذة طريقها الى الابناء بصورة مصفاة واكثر خصوصية .فهناك عوامل كثيرة تتدخل في اكساب الابناء القيم والتقاليد منها :شخصية الوالين ، والمستوى الاجتماعي والاقتصادي للاسرة وجنس الطفل .
·  ان الاسرة هي المكان الوحيد في مرحلة الطفولة المبكرة وبعدها بقليل للتربية المقصودة ،ولاتستطيع اي مؤسسة اجتماعية اخرى ان تقوم بهذا الدور، فهي تعلم الطفل اللغة وتكسبه بدايات مهارات التعبير .
·  الاسرة هي المكان الذي يزود الاطفال ببذور العواطف والاتجاهات اللازمة للحياة في المجتمع.
·  الاسرة هي الاكثر دوما والاثقل وزنا من باقي المؤسسات المؤثرة على الطفل وخاصة في مرحلة الطفولة المبكرة .
·  ان التفاعل بين الاسرة والطفل يكون مكثفا واطول زمنيامن الجهات الاخرى المتفاعلة مع الطفل .
·      الاسرة هي الجماعة المرجعية التي يعتمد عليها الطفل عند تقييمه لسلوكه.
وظائف الاسرة :
   تقوم الاسرة بعدة وظائف تتناول مختلف جوانب شخصية الطفل وحياته ويمكن توضيح هذه الوظائف على النحو الاتي :
1- الوظيفة البيولوجية : وهي تشمل الانجاب والتناسل وحفظه من الانفراد وتختلف هذه الوظيفة بأختلاف نوع المجتمع الذي توجد فيه الاسرة وبأختلاف نوع الاسرة . 
2- الوظيفة النفسية : وتعني هذه الوظيفة بتوفير الدعم النفسي للابناء ويشير ذلك الى ان اهم وظيفة تقدمها الاسرة لابنائها هي تزويدهم بالاحساس بالامن والقبول في الاسرة .
3- الوظيفة الاجتماعية : وتتمثل هذه الوظيفة بتوفير الدعم الاجتماعي ونقل العادات والتقاليد والقيم والعقائد السائدة في الاسرة الى الاطفال وتزويدهم بأساليب التكيف .
4- الوظيفة الاقتصادية : ويقصد بها توفير المال اللازم والكافي لاستمرار حياة الاسرة وتوفير الحياة الكريمة .

No comments :

Post a Comment