Monday, December 25, 2017

الوراثة من العوامل المؤثرة في التنشئة الاجتماعية

 الوراثة من العوامل المؤثرة في التنشئة الاجتماعية :-
    يقصد بالوراثة امكانية ظهور الصفات التي يحملها الاباء عند الابناء .ويتقرر دور هذا العامل منذ اللحظة الاولى للاخصاب ،عند اتحاد الخلية الجنسية الذكرية (الحيوان المنوي) بالخلية الانثوية (البويضة الانثوية).
ان هاتين الخليتين هما مكونات الخلية الاولى التي تتطورمنذ اللحظة التي يتم فيها نجاح التلقيح من خلال اختراق الحيوان المنوي للرجل لجدار البويضة التي افرزتها الانثى عبر القناة المسماة باسم مكتشفها (فالوب) حيث تكون البيضة الانثوية كبيرة بالمقارنة بالحيوان المنوي للرجل فقطر البويضة يبلغ (0.14) مم بينما قطر اكبر جزء في الحيوان المنوي 0.06) مم ويستحيل رؤيته بالعين المجردة .                                                             
والحيوانات المنوية هي التي تملك القدرة على الحركة والانطلاق كما ان لعددها الكبير الذي يبلغ في المرة الواحدة (300) مليون حيوان منوي في الوقت الذي لاتنتج المراة فيه طيلة حياتها الجنسية اكثر من (400) بويضة ناضجة ، حيث لايصل الى اعلى القناة الناقلة للمراة الا بحدود (100) نطفة من تلك الملايين .
 الجينات :
تحتوي كل خلية على كمية كبيرة من المعلومات الوراثية التي تنتقل من جيل الى اخر باعتبارها مادة كيميائية يطلق عليها اسم (الجينات ) وتنتظم الجينات في اجسام اكبر منها تسمى الكروموسومات او الصبغات التي يختلف عددها من نوع الى اخر وتحدد الهوية الفريدة لكل نوع من الانواع وتحوي نواة كل خلية (46) كروموسوم ،نصفها من الاب (23)كروموسوم ونصفها من الام(23) كروموسوم (22) منها خاصة بجميع خصائص الانسان و(كروموسوم واحد) خاص بالجنس ، وبأتحاد الكروموسوم الثالث والعشرين الذكري والانثوي ينتج احد الاحتمالين :
الأول : اذا اتحد كروموسوم الحيوان المنوي الحامل لصفة(X) مع كروموسوم البويضة الحاملة لصفة) X) كان الجنين انثى ( XX ) .
الثاني : اذا اتحد كروموسوم الحيوان المنوي الحامل لصفة (  ( Yمع كروموسوم البويضة الحامل لصفة ( X ) كان الجنين ذكرا (XY) .
هذه الكروموسومات هي حاملات الجينات (ناقلات الوراثة) وعندما تلتقي الكروموسومات الذكرية والانثوية تكون ازواجا متقابلة تناظر الموروثات الذكرية في كل منها ما يقابلها عند الانثى ، فاذا كانا متشابهين في التاثير يعملان معا واذا اختلفا ظهرت الصفة السائدة وتنحت الصفة المناضرة الى اجيال قادمة . وهذا يفسر سبب ظهور صفات عند الابناء ليست بارزة عند الاباء وانما كانت سائدة عند الاجداد.
واحيانا يكون للفرد اقل من (46) كروموسوم او اكثر ، ينتج عنه شذوذ في الصبغات الوراثية تودي الى اضطراب وظيفة الدماغ يصاحبه نقص في نمو الجهاز العصبي او تخلف في النمو الجسمي  واختلافات في بنية الجسم .
 و يرث الفرد عن والديه بعض الصفات الوراثية الخالصة اي التي لا تتدخل فيها عوامل البيئة ومن هذه الصفات لون الجلد ، لون العينين والشعر ونوعه وهيئة الوجه وملامحه ،و فصيلة الدم وشكل الجسم وهناك صفات تنتقل بالوراثة وتختلف باختلاف الجنس ذكر ام انثى بمعنى ان بعضها لاينتقل الا للذكور وبعضها خاص بالاناث ومثال ذلك الصلع فهو يظهر في الذكور دون الاناث وتوجد بعض الامراض التي تنتقل بالوراثة منها القزامة و الفصام و الصرع، وبعض انواع فقرالدم، وعدم تجلط الدم ،عمى الالوان والسكري .
    وكما ذكرنا ان الو راثة تنقل الخصائص البدنية والجسمية فهي كذلك توثر على السلوك من خلال التركيب الفسيو لوجي ،فقلة الذكاء تؤثر في كيفية استجابتنا في المواقف الانفعالية او الاجتماعية ،كما اننا نرث الامكانات او القدرات التي تجعل من بعضنا رساما او نحاتا .
واذا كانت البيئة تسمح بتنمية هذه القدرات فانها تتطور بينما بعض البيئات لاتوفر الظروف المناسبة لتنمية هذه القدرات كالتشجيع والثناء والدعم فانها سوف تضمحل ولا تنمو .
الحامض النووي (DNA) :
    مادة كيميائية يمثل الجزيء الاساسي في نواة كل خلية من خلايا الانسان وهو بمثابة مخطط لكل ما في اجسامنا ويحتوي على معلومات حيوية تنتقل الى الجيل التالي .ويمكن تلخيص عمل المعلومات التي يتضمنها الحامض النووي في الاتي :
1-ارشاد الخلية لعمل بروتينات جديدة تحدد جميع الصفات البيولوجية.
2-نقل هذه الصفات واستنسخها من جيل الى جيل .
وظائف الحامض النووي (DNA) :
يقوم الحامض النووي بالكثير من الوظائف منها :
1-الانزيمات : التي تقوم بالتفاعلات الكيمياوية كانزيمات الهضم .
2-بروتينات بنائية : تقوم بتركيب المواد مثل الكولاجين المادة البروتينية الموجودة بالعظام .
3-بروتينات النقل : التي تحمل المواد مثل الهيموجلوبين الحامل للاكسجين في الدم .
4-بروتينات التقلص : التي تسبب في انقباض العضلات مثل الجلوبيولين وهو بروتين موجود في بلازما العضل .
5-بروتينات خازنة : التي تخزن المواد مثل مركبات الحديد في الطحال.
6-الهرمونات : وهي خلايا ناقلة للرسائل الكيميائية مثل الانسولين والاستروجين .
أهداف الوراثة :-
تهدف الوراثة الى :
1- المحافظة على الخصائص العامة للانواع والاجناس ، ولذلك فان الانسان لا يلد الا انسانا" .
2- المحافظة على الخصائص العامة للسلالات فالافارقة يبقون افارقة ولا يختلف بعضهم عن بعض الابالتزاوج المتبادل مع سلالات اخرى .
3- المحافظة على نوع من التوازن وعدم التطرف في الخصائص الفردية ففي اغلب الحالات يكون الابناء اقل تطرفا" من ابائهم وهذا بالتالي يؤدي الى عدم التطرف في الخصائص الفردية كالطول والقصر والذكاء والغباء وغير ذلك .

No comments :

Post a Comment