Friday, December 29, 2017

التقمص

التقمص :
    هو عملية يمتص فيها الطفل الصفات المحببة الى النفس والتي يرجو ان تكون مكملة له من شخصية يحبها ويحاول ان يتخذها مثلا" يحتذي به .
 ويتم ذلك بطريقة لاشعورية مما يؤدي الى ان يأخذ الشخص عن هذا النموذج( الشخص او الجماعة التي يتوحد معها الطفل ) صفاته كلها السيء منها والحسن .
 والتقمص في السنوات الاولى ضروري لنمو الطفل فعليه يتوقف اكتساب الطفل للغة ولهجتها ونغمة الصوت ، واسلوب المعاملة والاتجاهات نحو الوالدين.
 ويؤكد سيواد اهمية التقمص في التعلم الاجتماعي حيث يتقمص الطفل خلال تنشئتة الاجتماعية دور الكبار في سلوكهم الاجتماعي.
وتعد عملية التقمص من اهم العمليات التي تعتمد عليها التنشئة الاجتماعية في اكساب الطفل قيمه المختلفة ،وخاصة قيم والديه.
 وتشير عملية التقمص في الخطوات الاتية :
1- يتقمص الطفل ويتوحد افعال الاخرين كالوالدين ، فطفل السادسة يشعر بالفخر حينما يشاهد اباه وهو يهزم منافسه في التنس مثلا" وتسر البنت حينما تقوم والدتها بسلوك معين  وكلاهما يشعر بالخزي عندما يكون والدهما سيء السلوك .
2- تقمص الوالدين للطفل ، فالام تشعر بالفخر والسرور اذا فاز ابنها في مسابقة مدرسية ،  فالام لم تفز في المسابقة ولكنها تشعر وكأنها هي نفسها التي فازت .
3- وفي الطفولة الوسطى والمراهقة نجد ان الفرد لايتقمص الافراد فحسب او يتوحد معهم ، وانما قد يتوحد مع جماعات او مؤسسات فيشعر الطفل بالفخر لان مدرسته فازت  بالمباراة حتى ولو لم يكن لاعبا" في الفريق .
4- التوحد مع القوة للشعور بالطمأنينة والامن ، يتوحد الطفل مع والد قوي ليستشعر منه قوته وكفاءته ، وحينما يتوحد الطفل مع والده فأنه يسلك وكان كثيرا" من الخصائص في الوالد ( النموذج ) قد اصبحت متحققة فيه .

No comments :

Post a Comment