Thursday, December 28, 2017

نظرية التحليل النفسي للعالم النفسي (فرويد)


نظرية التحليل النفسي للعالم النفسي (فرويد) :
  يعتبر فرويد  الممثل للاتجاه الدينامي في تفسير الشخصية.
ويرى فرويد ان الطفل يولد ( بالهو ) الذي هو مجموعة معقدة من الدوافع الغريزية والتي تحدد السلوك وتوجهه وفق مبدأ اللذة.
 والطفل لايعنيه ان ينمو وانما يهمه ان يحظى بالمتعة والاشباع لنفسه ولكنه اثناء نموه يتعرض للكبح والتقييد بطرق مختلفة عن طريق ابويه فهو لايستطيع دائما" ان يطلق العنان لغضبه ولابد ان يفطم ويدرب على عمليات الاخراج ويمنع من ان يلعب بكل ما تتوق نفسه الى اللعب به.
 ونتيجة لعمليات الكبح والضبط هذه يتحول جزء من الـ(هو) الى الانا وهو ذلك الجزء الواعي من الشخصية الذي يعمل على اخضاع المطالب له للتحكم ويوجه النشاط وفق مبدأ الواقع وكل ما يجده (الانا) صعبا" في تناوله او مواجهته يكبت ويدفع الى ما يسمى ( اللاشعور ).
وهو تلك القوة الكبيرة التي تجد لها تعبيرا" في الاحلام وفي حالات شرود الفكر والاشارات والامراض النفسية وفي صور الكثير من العلاقات بين الافراد .
  وينظر فرويد الى ارتقاء الشخصية بأنها وظيفة عملية تتضمن صراعا" بين الرغبات الغريزية للفرد وبين مطالب المجتمع وهو يفترض ثلاثة جوانب للشخصية هي ( الهو ، الانا ، الانا الاعلى ) .
اما الهو : يتكون من ما كل ما هو فطري او موروث بما في ذلك الغرائز ويسميه فرويد بالواقع النفسي الحقيقي وهو جانب لاشعوري عميق لايعرف شيئا" عن القيم والاخلاق ويتخلص الهو من التوترات المؤلمة بطريقة تفريغية وهذا المبدأ يدعى مبدأ اللذة .
الانا : يتمثل بأتصال الطفل بالعالم الخارجي والواقع الذي يعيشه بمعنى انه يتكون بفعل التنشئة الاجتماعية والانا مركز للشعور والتفكير والادراك لهذا فهو يقوم بالحد من اندفاعات الهو وتعديل سلوكه .
الانا الاعلى :يمثل الانا الاعلى الضمير وهو ممثل للقيم كما تعلمها الطفل اثناء عملية التنشئة الاجتماعية عن طريق  الثواب والعقاب والانا الاعلى يبدأ تكوينه في سن مبكرة لذلك فهو جانب  لاشعوري وهومثالي ينزع الى الكمال .
  ويرتبط السلوك اساسا" بالتنشئة الاجتماعية وتكوين الاسرة وديناميتها ولعل هذا ما اشار اليه {هول لندزي} في كل مرحلة من مراحل الشخصية ففي كل مرحلة من مراحل الشخصية يكون اتجاه الطفل نحو والديه بالقبول او الرفض وهي عملية جوهرية في بناء الشخصية.
كما ان اسس السلوك الاجتماعي للسلوك المستقبلي للطفل يتحدد داخل الاسرة وخاصة في المرحلة العمرية من 6 – 7 سنوات تقريبا" لتصبح خصائص الطفل نحو والديه وفقا"  لهذا التحليل بفعل الذات العليا وهي المسؤولة مبدئيا" عن عملية التنشئة حيث يشتق محتوى الذات العليا من توجيهات ونصائح الوالدين والمعلمين والاقران وبقية السلطات الاخرى في المجتمع حيث تكون تحذيرات هؤلاء ضمير الفرد .
   ان عملية التنشئة الاجتماعية عند التحليليين تتضمن اكتساب الطفل واستدخاله لمعايير والديه وتكوين الانا الاعلى ويعتقد فرويد ان هذا يتم عن طريق اساليب عقلية واجتماعية وانفعالية وهما التتعزيز والانطفاء القائم على الثواب والعقاب فعملية التنشئة الاجتماعية تعمل على تعزيز بعض انماط السلوك المقبولة اجتماعيا".
 كما ان التقليد والتوحد القائم على الشعور بالقيمة والحب يعتبران من ابرز اساليب التنشئة الاجتماعية .

1 comment :