Thursday, December 28, 2017

المدرسة من العوامل المؤثرة في التنشئة الاجتماعية



المدرسة من العوامل المؤثرة في التنشئة الاجتماعية :
    تقوم المدرسة بدور اساسي في عملية التنشئة الاجتماعية وتعد الوكيل الاجتماعي الثالث  بعد  الاسرة والروضة  التي تناط به لهذه المهمة ، وتقوم بها على نحو مقصود ومنظم فهي تقوم بوظيفة التربية التي تعني مساعدة الفرد على النمو المتكامل جسميا" ومعرفيا" واجتماعيا" وانفعاليا" كي يصبح اكثر قدرة على التكيف ومواجهة الحياة وهي اذ تنهض بهذه المسؤولية انما تبنى على ما اسسته الاسرة ورياض الاطفال في غرسها للقيم وتطويرها للاتجاهات وتزويدها للفرد بالمعايير الاجتماعية .
الاساليب المقصودة للتنشئة الاجتماعية في المدرسة :
1- دعم القيم السائدة في المجتمع وبشكل صريح ومباشر في مناهج الدراسة .
2- توجيه النشاط المدرسي بحيث يؤدي الى تعليم الاساليب السلوكية الاجتماعية المرغوب فيها وتعلم المعايير الاجتماعية والادوار الاجتماعية .
3- الثواب والعقاب وتمارسها السلطة المدرسة في تعليم القيم والاتجاهات والمعايير والادوار الاجتماعية .
4- العمل على استقلالية الطفل عن الاسرة .
5- تقديم نماذج السلوك الاجتماعي السوي .
6- قيام المدرس بدور اجتماعي دائم التأثير في التلميذ .
7- المدرس يمثل سلطة يقدم القيمة العامة .
8- المدرس كمنفذ للسياسة التربوية في المجتمع يقدم ما يحدده المجتمع بأمانة واخلاص  وموضوعية .
مسؤوليات المدرسة في عملية التنشئة الاجتماعية :
1- تقديم الرعاية النفسية للطفل ومساعدته في حل مشكلاته الشخصية الاكاديمية والنفسية .
2- تقديم خدمات الارشاد والتوجيه النفسي والمدرسي .
3- تدريب الطفل على تبني اهداف تتفق مع المعايير الاجتماعية والسعي لتحقيقها .
4- اكساب الطفل اللغة والاساليب اشباع الحاجات وفق المعايير الاجتماعية المقبولة .
5- اكسابه قيما" واتجاهات جديدة في سياق مواقف اجتماعية متنوعة تتطلب استجابة الاخرين له واستجابته لهم ، الامر الذي يمكنه من لعب كثير من الادوار الاجتماعية واكساب الكثير من المعايير التي تحكم السلوك .
اهمية التفاعل والاتصال بين البيت والمدرسة :
1- ان التفاعل بين البيت والمدرسة ضرورة ملحة تتطلبها مصلحة الاطفال بأعتبار ان البيت والمدرسة هما المسؤولان عن تربية وتنشئة الاطفال وان دور كل منهما يكمل الاخر .
2- ومن  اشكال هذا التفاعل والاتصال بين البيت والمدرسة :
أ- مجالس الاباء والمعلمين وتشمل الاباء والامهات والجهاز الاداري والتعليمي في
المدرسة.
ب- جماعات النشاط وتشمل الاهل والمعلمين والتلاميذ .
ج- تنظيم اجتماع دوري لأباء الصفوف حيث يلتقي التلاميذ باأبائهم ومعلميهم .
د- اليوم المفتوح يوم النشاط المدرسي .
هـ- اعداد البرامج التثقيفية للاباء والامهات .
و- النشرات .
ط- المقابلات الفردية .
ي- تشجيع التلاميذ الى اخذ اعمالهم المدرسية الى البيت واحضار بعض اعمالهم المنزلية .

No comments :

Post a Comment