Thursday, December 28, 2017

نظرية الدور الاجتماعي(جورج ميد) و(لينتون )



نظرية الدور الاجتماعي(جورج ميد):
   يرى ( جورج ميد ) رائد هذه النظرية ان هنالك مفهومين رئيسيين في نظرية الدور الاجتماعي وهما الدور الاجتماعي والمكانة الاجتماعية وتعني المكانة الاجتماعية وضع بناء اجتماعي يتحدد اجتماعيا" ويرتبط به واجبات وحقوق ، ولكل فرد عدة مكانات مثلا" مكانة السن والعمر والوظيفة ، ويرتبط بكل مكانة نمط من السلوك المتوقع او مجموعة من التوقعات الاجتماعية فالذكر له وضع اجتماعي يترتب عليه سلوكيات اجتماعية متوقعة بعكس الانثى .
  ويعرف لينتون الدور : بأنه المجموع الكلي للانماط الثقافية المرتبطة بمركز معين او هو الجانب الديناميكي للمركز والذي يلتزم الطفل بتأديته كي يكون عمله سليما" في مركزه ن اي ان الدور هو المظهر الميكانيكي للمكانة ويشمل الدور عند لينتون الاتجاهات والقيم والسلوك التي يمليها المجتمع على كل شخص او على كل الاشخاص الذين يشغلون مركزا" معينا" ، وتحاول نظرية الدور تفهم السلوك  الانساني بالصورة المعقدة التي كون عليها بأعتبار ان
   السلوك الاجتماعي يشمل عناصر حضارية واجتماعية وشخصية ولهذا فأن العناصر الرئيسية الادراكية لهذه النظرية هي الدور ويمثل وحدة الثقافة والوضع ويمثل وحدة الاجتماع ، والذات تمثل وحدة الشخصية . 
  والافعال السلوكية المصاحبة لمراكز اجتماعية تتخذ نمط الادوار الاجتماعية ليتعلمها الطفل ويكتسبها بواسطة عمليات التنشئة الاجتماعية ويتم ذلك اما بواسطة عمليات التعلم القصدي او التعلم العرضي ، واي مجموعة من الانماط السلوكية المتوقعة بالنسبة لدور معين في اغلب الاحيان هي مزيج من التوقعات المكتسبة عن طريق التعلم القصدي والتعلم العرضي اي عملية التنشئة الاجتماعية ويكتسب الطفل الادوار الاجتماعية المختلفة من خلال علاقاته مع افراد لهم مغزى خاص بالنسبة لحياة الطفل كالاباء مثلا" ويظهر هذا الدور بصورة واضحة في اتجاهين هما :
1- التفاعل الاجتماعي المباشر مع الطفل .
2- ما يمثلونه في مراحل نمو الذات عند الطفل .
    ان عملية اكتساب الادوار ليست عملية معرفية فقط بل هي ارتباط عاطفي يوفر عوامل التعلم الاجتماعي واكتساب الادوار الاجتماعية وذلك من خلال عدة طرق هي :
1- التعلم المباشر : كأن يتعلم الطفل الذكر من امه انه لاينبغي ان يرتدي ملابس خاصة بالبنات وكذلك الحال بالنسبة للبنات ، والسن ايضا" يحدد مكانة اجتماعية معينة فما كان مسموحا" للطفل في سن الخامسة لم يعد مسموحا" في سن السادسة .
2- المواقف : كثيرا" ما يتعلم الطفل ادواره الاجتماعية عن طريق ما يتعرض له من مواقف يسلك فيها سلوكا" مناسبا" لما هو متوقع منه ، فيلقي التأييد من الذين يتفاعل معهم او يسلك سلوكا" منافيا" لذلك التوقع فيواجه بالمعارضة وطلب التغيير ، وهو يعدل سلوكه وفقا" لها ويتعلم ادواره من هذه المواقف المباشرة وهي تتشابه في ذلك مع نظرية التعلم . 
3- اتخاذ الاخرين المهمين نماذج : يعطي معنى للاشياء والمواضيع عن طريق استعمالهم لها ويتعلم الطفل معاني تلك الاشياء والموضوعات .

No comments :

Post a Comment